لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: موقع نون افضل كوبون خصم نون (آخر رد :عمر تاج الدين)       :: ارقام شيوخ الرقيه الشرعيه في جده 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: ارقام شيوخ الرقيه الشرعيه في جده 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: ارقام شيوخ الرقيه الشرعيه في جده 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: ارقام شيوخ الرقيه الشرعيه في جده 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: ارقام شيوخ الرقيه الشرعيه في جده 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: ارقام شيوخ الرقيه الشرعيه في جده 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: ارقام شيوخ الرقيه الشرعيه في جده 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: ارقام شيوخ الرقيه الشرعيه في جده 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: ارقام شيوخ الرقيه الشرعيه في جده 00491634511222 (آخر رد :دااانه)      


 
العودة   منتديات شمس الحب > «®™§¤§ منتــديات شمس الحب الآداريــــة §¤§™®» > سلة المحذوفات والمواضيع المكررة
 

سلة المحذوفات والمواضيع المكررة اي موضوع مكرر ومهيء للحذف تجده هنا

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-26-2013, 11:31 PM   #1

بقايا عشق غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 249
 تاريخ التسجيل : 4 - 4 - 2008
 المشاركات : 200,776
 الحكمة المفضلة : Belgium
 SMS :

Male

افتراضي الشركات الأكثر خسارة والشركات الأفضل من حيث القيمة الدفترية

أنا : بقايا عشق





الشركات الأكثر خسارة والشركات الأفضل القيمة الدفترية

فقدت 28 في المائة من
الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية أكثر من 25 مليار ريال منذ إدراجها حتى نهاية العام الماضي، بسبب خسارتها السنوية المتتالية التي تظهرها قوائمها المالية، وتمثّل هذه الخسائر 23 في المائة من رأسمالها.

وتقع هذه الشركات الخاسرة، وعددها أكثر من 44 شركة مدرجة في السوق السعودية، تحت أقل من عشرة ريالات في مؤشر القيمة الدفترية لها.

وتأتي شركة وفا للتأمين في مقدمة الشركات الخاسرة، وتبلغ قيمتها الدفترية 3.9 ريال، أي أنها فقدت أكثر من 60 في المائة من رأسمالها، ومثلها شركة الأهلية للتأمين التي فقدت أكثر من 50 في المائة من رأسمالها، وتبلغ قيمتها الدفترية 4.6 ريال، ومثلها شركة ثمار التي تبلغ قيمتها الدفترية 4.6 ريال أيضا.

وتلي هذه الشركات الثلاث شركة تكافل الراجحي التي لم يبق من رأسمالها سوى 51 في المائة وقيمتها الدفترية 5.11 ريال، و''بروج للتأمين'' التي تبلغ قيمتها الدفترية 5.29 ريال.

أما ''عذيب'' و''أسيج'' فتحظيان بزيادة في رأسمالهما بعد فقدهما 90 في المائة من رأس المال السابق قبل الزيادة، وتبلغ القيمة الدفترية حاليا 4.6 ريال لـ ''أسيج'' و5.7 ريال لـ ''عذيب''، أي أنه

ما ما زالتا تفقدان أكثر من 50 في المائة من رأسمالها بسبب الخسائر المتتالية.

ويلاحظ تقدم شركات التأمين في الشركات الخاسرة في السوق السعودية، حيث تضم قائمة الـ 16 شركة الأكثر خسارة 12 شركة من قطاع التأمين، إضافة إلى ''عذيب'' و''ثمار'' و''الأسماك'' و''القصيم الزراعية''.

الشركات الأكثر خسارة والشركات الأفضل القيمة الدفترية

والسؤال هنا: على من تقع مسؤولية الخسائر المتتالية في 44 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية؟ في الوقت الذي حققت 116 شركة ا سنوية تزيد على 95 مليار ريال، وتضاعف رأسمالها إلى أن بلغ أكثر من رأس المال بمرتين أو أكثر.

هل المسؤول عن الخسائر إدارة الشركة أم هيئة السوق أم المساهمون أم جهات أخرى؟

في الواقع أن المسؤولية مشتركة بين إدارة الشركة والمساهمين وهيئة السوق المالية، إلا أن الجزء الأكبر من المسؤولية يقع على المساهمين؛ من وجهة نظر خاصة.

المساهمون فرّطوا في حقوقهم التي كفلها لهم نظام
الشركات المساهمة، الذي فرض أدوات رقابية على أداء أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمين، حيث يتجاهل أكثر المساهمين حضور الجمعيات العمومية العادية وغير العادية.

ففي المادتين 107 و180 ضمان لحقوق المساهمين في حضور الجمعيات العمومية، والاشتراك فيها، والتصويت على قراراتها، ومساءلة مجلس الإدارة، ورفع دعوى المسؤولية عليهم. وهي من الحقوق التي كفلها النظام للمساهمين في الشركة.

لكن ما يحدث من تخلّف أو غياب المساهمين عن حضور الجمعيات العمومية العادية وغير العادية، وما يترتب على ذلك من سيطرة المساهمين الأكثر نفوذا من أعضاء مجالس الإدارة وكبار التنفيذيين، وما يترتب على ذلك من تصويت يُقر الميزانيات، ويُبرّئ ذمم أعضاء مجالس الإدارات، ويُقر أتعاب وأعمال مراقب الحسابات وغير ذلك؛ هو بسبب تقاعس أو تجاهل المساهم عن حقوقه وحضوره جمعيات الشركات.

وإن فات المساهم شيء تم تداوله في الجمعيات العمومية، فإن نظام الشركات المساهمة يكفل له حقوقا أخرى في مساءلة أعضاء مجالس الإدارات، كالمادة 109 التي تعطي الحق لـ 5 في المائة من المساهمين على الأقل في الطلب من هيئة منازعات الشركات التجارية الأمر بالتفتيش على الشركة، وذلك إذا تبيّن لهم من تصرفات أعضاء مجلس الإدارة أو مراقبي الحسابات في الشركة ما يدعو إلى الريبة.

ومثلها المادة 76 التي تنص على مسؤولية جميع أعضاء مجلس الإدارة عن الضرر الذي ينشأ عن إساءتهم تدبير أمور الشركة، ومثلهما المادتين 77 و78.

أما المادة 74 التي تنظّم مكافأة أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمين، فيمكن عبرها المساءلة عن كيفية حصول أعضاء مجالس الإدارات عن مكافأة من شركات لم تحقق ا غير ما يجدده نظام الشركات من رواتب معينة.

وتنص المادة على أنه إذا كانت المكافأة نسبة من الشركة، فلا يجوز زيادة هذه النسبة على 10 في المائة من ال الصافية، بعد خصم المصاريف والاستهلاكات والاحتياجات التي قررتها الجمعية العامة.

أما مسؤولية هيئة السوق المالية التي أنشئت لتحقيق العدالة والشفافية بين المساهمين وحمايتهم، فلا حكم لها في نظام الشركات المساهمة الذي يتبع وزارة التجارة، لكن يمكن للهيئة ضبط أداء الشركات الخاسرة وحماية مساهميها عبر تحسين أنظمة التداول على الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية.

فعلى سبيل المثال منع الشركات التي تحقق خسائر لثلاث سنوات متتالية، وتقل قيمتها الدفترية عن 70 في المائة، أي تفقد أكثر من 30 في المائة من رأسمالها؛ من التداول في السوق المالية السعودية، حتى يثبت أعضاء مجلس الإدارة حسن إدارتهم وكفاءتهم في إدارة رأسمال الشركة وتحولها إلى الربحية.

كما يمكن دفع أعضاء مجالس الإدارات للشركات الخاسرة وتحفيزهم نحو تحسين الأداء المالي لشركاتهم الخاسرة، بمنع الموافقة على زيادة رأس المال الشركة الخاسرة حتى يتم تغيير مجلس الإدارة القديم بمجلس إدارة جديد يُصوّت عليهم المساهمون، وشركات ''عذيب'' و''زين'' و''أسيج'' شاهدة على أن زيادة رأس المال ليست حلا ناجحا، في ظل بقاء الإدارة التي سبّبت الخسائر السابقة.

كما يمكن للهيئة تقسيم مؤشر السوق بين الشركات الناجحة والشركات الخاسرة، حتى يستطيع المتداول الذي لا يفرق بين الشركات، ولا يحسن قراءة المؤشرات والقوائم المالية وخاصة القيمة الدفترية؛ التفريق بين الشركة الناجحة والشركة الخاسرة، ويكون هو المسؤول الأول عن قراره ولا مجال لإلقاء اللوم على هيئة السوق.

كما يمكن لهيئة السوق أن تفرض التصويت الإلكتروني إلزاما على الشركات الخاسرة، ومراقبة الجمعيات العمومية للشركات، وإقرار نظام في التداول يعطي هيئة السوق تعيين مراقب حسابات للشركات الخاسرة من قِبلها بدلا من أعضاء مجالس الإدارة.

إن تعاون هيئة السوق والمساهمين في تحفيز أعضاء مجالس إدارات الشركات الخاسرة سيسهم في تحسين أداء الشركات ماليا، وبالتالي يمكن للسوق المالية تحقيق وظيفتها الاقتصادية في تنمية المدخرات، والمساهمة الفعالة في دعم الاقتصاد الوطني.

للامانه منقول للفائده.


شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




hgav;hj hgH;ev oshvm ,hgav;hj hgHtqg lk pde hgrdlm hg]tjvdm








آخــر مواضيعـى » صورة ياسر القحطاني بعد حادثة استراحة الخرج وهو نادم,فضيحة ياسر القحطاني بالصور
» مقطع فيديو فضيحة أوباما وساركوزي يفحصون مؤخرة بنت برازيلية,
» تحميل رواية سعوديات في بريطانيا كاملة بضغطة زر واحدة,متكحلة بدم خاينها,رواية سعودية
» تحميل جميع روايات نجيب محفوظ,روايات نجيب محفوظ تحميل pdf ,تحميل روايات نجيب محفوظ
» صورة ختان بنت مصرية ,منظر مؤلم جدا جدا
التوقيع



האם אתה מצפה את היהודים, יש לי קיבל את הנוכחות ... אבל כדי לסגור את התאריך של הגירוש

 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
25 ملياراً خسائر متراكمة لـ 44 شركة منذ إدراجها_الأكثر خسارة من حيث القيمة الدفترية : بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 05-25-2013 06:13 PM
هذه الشركات متضخمة سعريا ( مضاعف القيمة الدفترية ) بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 05-09-2013 11:40 PM
الدرع العربي القيمة الدفترية 11.80 التجاري القيمة الدفترية 12.66 بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 04-29-2013 02:12 PM
القيمة الدفترية لشركات السوق ومعرفة الشركات المهددة بالإيقاف بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 04-05-2013 10:30 PM
القيمة الدفترية لشركات التأمين.. 22 شركة تحت القيمة الاسمية بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 02-16-2013 01:30 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 09:10 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...