لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

 
العودة   منتديات شمس الحب > «®™§¤§ منتــديات شمس الحب الآداريــــة §¤§™®» > سلة المحذوفات والمواضيع المكررة
 

سلة المحذوفات والمواضيع المكررة اي موضوع مكرر ومهيء للحذف تجده هنا

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /08-29-2015, 10:35 PM   #1

لميسـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9523
 تاريخ التسجيل : 23 - 9 - 2008
 الجنس : ~ الاهلي
 المشاركات : 155,340
 الحكمة المفضلة : Canada
 SMS :

Male

افتراضي اجزاء الانف ومسمياته

أنا : لميسـ





● الأَنْفُ nose جَميعُ المَنْخَر nostril (nares, prenaris, naris)، سُمِّي بذلك لتَقَدُّمه، ومنه قيلَ للشَّيء المُحَدَّد مُؤَنَّف fastigatum (mucronate, piked, acuminate). وقالت العَربُ أَنْفُ القَصْعة يعني أعْلى الثَّرِيد، وأَنْفُ الرَّوضَة، حتَّى اشتقُّوا منه صفةً وأَفْردوها بِصيغةٍ ما، فقالوا رَوْضة أُنُف. وجَمعُ الأَنْف آنُفٌ وأُنُوف، وحَكَى سيبويه آنَاف.

● رَجلٌ أُنَافِيٌّ عَظيمُ الأنْف من ضَخامَةِ الأَنْف macrorhinia (أُنافَة)، وهو نَسَبٌ على غير قِياس. والأَنْوُفُ من النِّساء الطِّيبةُ رِيحِ الأنْفِ.

● المخْطَمُ أو الخَطْم snout هو الأنفُ؛ ضَرَبه على خَطْمه ومِخْطَمِه. ورجُلٌ أخْطَمُ، طَويلُ الأنْفُ، وقد يُسْتعمل ذلك في غَيْر الإنْس، وقيل: أَصْلُ المَخاطِمِ في الإبل، ثمَّ استُعْمل في الناس وغيرهم.

● المَعْطِسُ هو الأنفُ، وهو المَعْطَس. وقد عَطَسَ يَعْطِس ويَعْطُس عَطْساً، وهو العُطاس sneezing (sternutatio, sternutation). وذهب بعضُ العربِ إلى أنَّ المَعْطِسَ من يَعْطِس، والمَعْطَسَ من يَعْطُس، وهو القِياسُ.

● الأَطْخَمُ مُقَدَّمُ الأَنْف أو ذروتُه tip of nose (summit of nose, apex nasi) من الإنسان والدابَّة، ويُقال أيضاً الخُرْطُوم، وقيل الخُرْطُومُ هو الأَنْف، ويُستعمَل في غير الإنْس ، والرَّاعِفُ هو الأنفِ أيضاً، لتَقَدُّمه، وقِيل لأنَّه يَرْعَف بالدَّم. ويمكن أن يُطلَق ذلك على البارِزَةِ الأَنْفِيَّة nasal eminence.

● المَلْثَم الأنْفُ وما حَوْله، ويُقال للأَنْف الفِرْطِيسَة وذلك عندَ الشَّتْم للرجل، وإنَّما الفِرْطِيسة للخِنْزير.

● العِرْنِينُ (الأَنْفُ العَظْمِيُّ أو الجُزء العَظْمِيُّ من الأنف) nasus osseus (nasal bone, os nasale)، وهو ما صَلْب من عَظْم الأنف، وقيل العِرْنِينُ هو الأنفُ، وقد تُستعمَل العَرَانِين في غير الأَناسِيِّ. وذكرَ المعجمُ الطبِّ الموحَّد لفظةَ عَرَن مُقابلاً للمُصْطَلح الإنكليزي exostosis [ج. أَعْران exostoses]. كما يُقال القَصَبة عن العَظمِ الصُّلْب منه؛ وفيه المارنُ وهو الجُزءُ اللَّيِّن الذي إذا عَطَفته تَثَنَّى، وجَمعُه المَوَارنِ، وأصلُها من المُرُون وهو اللِّينُ؛ وقيل المارِنُ عامَّة الأَنْف؛ وفيه الأَرْنَبَةُ ala nasi (wing of nose) أو العَرْتَمَة أو الخَوْرَمَة وهي طَرَفُ الأَنْف. وقد أشار إليها المعجمُ الطبِّي الموحَّد بلفظةِ جَناح الأَنْف.

● الغُضَاضُ بالغَيْن المُعجَمة، ما بين أَرْنَبَةِ الأنف إلى أَصْله، وقيل عِرْنينُ الأنف.

● العُرْضانِ هما مُبْتدآ ما انْحَدر من قصبة الأنْف من جانِبَيْه.

● الغُرْضُوف، ويُقال الغُضْرُوف، وهو بين الأرنبَة والقَصَبة، رَقِيقٌ ليس بلحم ولا عظم بين ذلك.

● الرَّقِيق، وهو مُسْتَرِقُّ المَنْخِر، حيث لانَ من جانبِيَه.

● الرَّانِفَة طَرَف الأَرنبَة، وقد استَعملَ المعجمُ الطبِّ الموحَّد لفظةَ رانِفَة thenar للدَّلالةِ على المنطقة اللحميَّة من راحَةِ اليَد عندَ قاعدةِ الإِبْهام.

● المَنْخِرانِ والمِنْقران، وبعضهم يَقول المِنْخِران، وقالوا مِنْخِر، ، وهما الخَرْقان اللذان يَخرُج منهما النَّفَس؛ والنُّخْرَتانِ، مفردها النُّخْرةُ مُقَدَّم الأنف، وهي ما بين المَنْخِريْن.

● الخِنَّابتَانِ وهما حَرْفا المَنْخِرين عن يمينٍ وشِمال من عُرْض الأنف، وهما وَحْشِيا الأنْف، وقيل الخِنَّابة agger nasi طَرَفُ الأَرْنبة من أعلاها بينها وبيْنَ النُّخْرة. وقد أطلق المعجمُ الطبِّي الموحَّد على الخِنَّابة لفظة الحَرْف الأَنْفِيِّ (نابِرَة الأَنْف) ridge of nose.

● الوَتَرةُ والوَتيرَة antihelix (anthelix, column of nose, columna nasi) وهي الحاجِزُ بين المَنْخِريْن (الحاجِزُ الأَنْفِيُّ) nasal septum (septum nasi)، ووَتِيرَةُ الأنف حِجابٌ ما بين المَنْخِرين.

● وفي الأَنْفِ الخَيَاشِيم branchia، وهي العِظامُ فيما بين أعْلَى الأنف إلى الرأس، والواحدُ خَيْشُوم branchius؛ وقيل خَيْشُومُ الأَنْف ما فوقَ نُخْرته من قَصَبة أنفه وما تَحْتها من خَشَارِمِ رَأْسه.

● الخَشْمُ كَسْرُ الخَيْشوم، وخَشَمْتُه وأَخْشمِه ضربتُ خَيْشُومَه، وقيل: خَشِم خَشَماً وخُشُوماً وهو أخْشَمُ، أي واسِعُ الأَنْف. والخَشَمُ داءٌ تَتَغيَّر فيه حاسَّة الشمِّ أو فُقْدَانُ حاسَّةِ الشَّمِّ، ورجلٌ أَخْشَمُ وامرأة خَشْماءُ، ولا يَكاد الأَخْشَمُ يَشَمُّ شيئاً. والخُشَامُ سَدُّ المُتَنَفَّس وهو داء فيه سُدَّة وصاحِبه مَخْشُوم. وقد استعملَ المعجمُ الطبِّ الموحَّد لفظةَ خُشام للدَّلالة على فَقْدِ الشمِّ anosphresia (anosmia).

● رَجلٌ خُشَارِمٌ وعُنَابٌ وقُبَابٌ وقُنَاف عظِيمُ الأنف، وأنفٌ خُشارِمٌ عظيم، وهو العظيم الأَرنبة خاصَّة.

● النُّعَرُ الخَيْشوم، نَعَر الرَّجلُ يَنْعِر ويَنْعَر نَعِيراً ونُعَاراً، وهو صَوْتُ الخَيْشوم، والنُّعَرةُ ريحٌ تأخُذ في الأنف يَتَحرَّكُ منه. والمَنْعَر choana قِمْعُ الأَنْف infundibulum nasi.

● أَنفٌ فِنْطاسٌ وأَفْطَس عَرِيض، ورجلٌ فِنْطِيس وفِرْطِيس عظِيمُ الأنف. والفِرْطِيسُ أنفُ الخِنْزير. والفَطَس عَراضَة الأنف في قُبحٍ، أو تَطَامُنُ (اِنْخِساف) قَصَبَتِه مَعَ ضِخَمِ أَرْنَبَتِه.

● الشَّمَمُ ارتفاعُ القَصَبة وحُسْنُها واستواءُ أعلاها وإشْرافٌ في الأرْنَبة قليلاً. ورجلٌّ أَشَمُّ oxyrhine وامرأة شَمَّاءُ، وقيل الأشَمُّ من الأُنُوف الذي طالَ ودَقَّ في غير حَدَب، وكُلُّ مرتفع أَشَمُّ ومنه قُنَّة أو قِمَّة شَمَّاءُ.

● أَنفٌ مُصَفَّح، وهو المُعْتدِلُ القَصَبة المُسْتَويها بالجَبْهة.

● القَنَا، وهو الذي يَرتَفع وسَطه من طَرفَيْه، وتَسْمو أَرنبتُه وتَدِقُّ، أو طُولُ الأنْفِ ودِقّةُ أرْنَبَتِهِ وحَدْبٌ في وَسَطِهِ؛ ورجلٌ أَقْنَى dolichorrhine وامرأة قَنْوَاءُ.

● الذَّلَفُ microrhinia، وهو قِصرَ الأنف وصِغَر الأرنبة أو شُخُوصُ طَرَفِهِ مَعَ صِغَرِ أرْنَبَتِه؛ ورجلٌ أذْلَفُ وامرأة ذَلْفاءُ.

● الخَنَسُ غِلَظٌ واستِواء في طَرَف الأرنبة، أو تَأَخُّرُ الأنْفِ عَنِ الوَجْهِ؛ وبذلك سُمِّيت الخَنْساء. والدَّلَف هو ما دون الخَنَس (أقل منه).

● القَعَم، وهو تَطامُنٌ (اِنْخِساف) في وَسَط الأَنف أو اعْوِجَاج الأنْفِ؛ ورَجلٌ أَقْعَمُ وامرأةٌ قَعماءُ.

● القَعَنُ brachyrhinia هو قِصَر شَديد في الأنْف فاحِش.

● الخَرَمُ شَقٌّ في المِنْخَرَين؛ وَهُوَ دُونَ الجَدْع. والأَخْرمُ هو الذي انْشَقَّ غُرْضُوف مَنْخِيريْه، فبانَ، وقد خَرِم خَرَماً.

● الخَثَمُ platyrrhiny عِرَضُ الأنْفِ، ورجلٌ أخْثَمُ وامرأة خَثْماءُ؛ وقيل الأخْثَمُ والأَفْطَس واحِد.

● الحَجَنُ وهو إقْبال أرنبةِ الأنف نحوَ الفَم.

● الفَطَحُ عِرضَ في الأرنبة؛ وأنْفٌ أفْطَحُ .

● الكَزَم، وهو قِصرَهُ أجْمَع وانْفتاحُ مَنْخريه؛ ورجل أَكْزَمُ وامرأة كَزْماءُ؛ وقيل الكَزَمُ قِصَرُ الأنف والأُذُن والشَّفَة واللَّحْى واليَدِ والقَدَم وتَقَلُّصها.

● القَعَا رَدَّةٌ في الأنف، وذلك أن تُشْرِفَ الأرنَبَة، ثم تُقْعِى نحوَ القصبة؛ وقد قَعِيَ الرجلُ فهو أَقْعَى والأنثى قَعْواءُ.

● الخَنَنُ والخُنَانُ والخَنَب سُقوطُ الخَيَاشِيم؛ والرَّجل أَخْنَى (وهو المَسْدُود الخَيَاشِيم) والأنثى خَنَّاءُ. والخَنْخَنَةُ والخُنَّة rhinism (nasal emission, rhinolalia, rhinophonia, hyponasality, denasality, nasality, stomatolalia, nasal breath) أن يَتَكَلَّمَ المرءُ مِن لَدُنْ أنْفِهِ، وُيقالُ: هيَ أنلاَّ يبيِّنَ الرَّجُل كَلامَهُ فَيُخَنْخِنَ في خَيَاشِيمِه.

● الجَدَعُ rhinectomy والكَشَم، وهو قَطْعُ الأنف من مَقَادِيمه إلى أقْصاه أَخْرَم، وقد استعملَ المعجمُ الطبِّ الموحَّد لفظةَ anaplastia (anaplasia) للدَّلالةِ على انعِدام أو فقدان التَّمايُز الخلوي في الخَلايا، لاسيَّما الخَلايا السَّرطانيَّة أو الخَبيثَة.

● الشَّرَم cleft nose، وهو مِثْلُ الخَرَم، شَرَم أنْفُه يَشْرِمُه شَرْماً؛ ورجل أَشْرَمُ وامرأة شَرْماءُ، ومنه شَرِيم ومَشْرُوم.

● الذَّنِينُ والذُّنَان ما يَسِيل من الأَنف. والذَّنِينُ snuffles (rhinorrhea) سَيَلانُ الأنف من بَرْد أو داء؛ ورجلٌ أذَنُّ وامراة ذَنَّاءُ؛ وقد ذنَّ أنفُه يَذِنَ ذَنِيناً.

● المُخَاطُ في الأنف كاللُّعَابِ في الفَمِ، مَخَطَه يَمْخُطه مَخْطاً وامْتَخَطه.

● النَّغَفُ ما يُخْرِجه الإنسانُ من أنفه من مُخَاط يابِس. وقد استعملَ المعجمُ الطبِّ الموحَّد لفظةَ نَغَف myasis (myiasis) للدَّلالة على مرضٍ ناجِم عن العَدوى بيَرقات الذُّباب.

● الرُّعَافُ nosebleed (epistaxis) دَمُ الأَنْفِ.

● رَمَعَانُ الأنْفِ اهتزازُه من مَرَضٍ.

● هَشَمَ الأَنْفَ كَسْرُه.

● الدَّغْمُ كَسْرُ الأَنْفِ إِلى بَاطِنِهِ هَشْماً.

- See more at: http://m.kaahe.org/fx/index_ar.html#ar_t3807.json
الموضوع الأصلي: اجزاء الانف ومسمياته || الكاتب: لميسـ || المصدر: منتديات

شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




h[.hx hghkt ,lsldhji








آخــر مواضيعـى » رواية بنات اون لاين كاملة,تحميل رواية بنات اون لاين,رواية سعودية جريئة,على ملف وورد
» موسوعة الروايات,تحميل روايات في ملف وورد ومفكرة, أكثر من 100 رواية مشهورة
» تحميل روايات كاملة على هيئة ملف وورد او مفكرة تكست txt
» تحميل روايات فارس احلامي,الحب المستحيل,بشروه اني ابرحل,سعوديات في بريطانيا,احلى ماخلق
» قمر خالد كاملة,قمر خالد للتحميل,قمر خالد على ملف وورد,قمر خالد رواية,رواية قمر خالد
التوقيع


๑۩ التّفكير الفلسفي هو ممارسة الحرّية في أرقى أشكالها ۩๑



الحوار البناء وسيلة تبادل المعرفة
أما الحوار العقيم فهو وسيلة لإخفاء الجهل

 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصفه فعاله لانسداد الانف لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 05-19-2013 06:18 AM
علاج حساسية الانف 2012 - طريقة علاج حساسية الانف 2012 روح العذوبة طب - صحة - أعشاب - علاج - رجيم 0 05-07-2012 08:14 PM
نزيف الانف لدى الاطفال صـ ـدى‘آلآهـ ـآت شمس الحب للأسرة و الطفل - الرضاعة - التربية 0 04-06-2012 08:35 AM
حصريا تحميل جميع اجزاء افلام كرتون علاء الدين 3 اجزاء كاملين مدبلجة للعربية روابط مب سواها قلبي سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 03-14-2012 01:23 AM
تجميل الانف وتقدير للدكتور بشار البزره عاشق دمع العيون حوار - نقاش جاد - قضايا 6 01-08-2010 08:25 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 04:32 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...