لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: شيخ روحانى يفك السحر فى الكويت00212694331723 (آخر رد :النعمانى)       :: شيخ روحانى يفك السحر فى الكويت00212694331723 (آخر رد :النعمانى)       :: شيخ روحانى يفك السحر فى الكويت00212694331723 (آخر رد :النعمانى)       :: شيخ روحانى يفك السحر فى الكويت00212694331723 (آخر رد :النعمانى)       :: شيخ روحانى يفك السحر فى الكويت00212694331723 (آخر رد :النعمانى)       :: شيخ روحانى يفك السحر فى الكويت00212694331723 (آخر رد :النعمانى)       :: للمحبة الشديدة التى لا تطاق 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: للمحبة الشديدة التى لا تطاق 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: للمحبة الشديدة التى لا تطاق 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: للمحبة الشديدة التى لا تطاق 00491634511222 (آخر رد :دااانه)      


 
العودة   منتديات شمس الحب > «®™§¤§ منتــديات شمس الحب الآداريــــة §¤§™®» > سلة المحذوفات والمواضيع المكررة
 

سلة المحذوفات والمواضيع المكررة اي موضوع مكرر ومهيء للحذف تجده هنا

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-28-2013, 01:51 AM   #1

لميسـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9523
 تاريخ التسجيل : 23 - 9 - 2008
 الجنس : ~ الاهلي
 المشاركات : 146,519
 الحكمة المفضلة : Canada
 SMS :

Male

افتراضي أفكار لتنظيم الوقت وزيادة الفاعلية ............... يستحق القراء والتثبيت ان امكن !!!

أنا : لميسـ





يقول الأمام الحسن البصري (يا ابن آدم إنما أنت أيام، كلما ذهب يوم ذهب بعضك)،إن الاستفادة من الوقت هي التي تحدد الفارق ما بين الناجحين والفاشلين في هذه الحياة، إذ أن السمة المشتركة بين كل الناجحين هو قدرتهم على موازنة ما بين الأهداف التي يرغبون في تحقيقها والواجبات اللازمة عليهم تجاه عدة علاقات، وهذه الموازنة تأتي من خلال إدارتهم لذواتهم، وهذه الإدارة للذات تحتاج قبل كل شيء إلى أهداف ورسالة تسير على هداها، إذ لا حاجة إلى تنظيم الوقت أو إدارة الذات بدون أهداف يضعها المرء لحياته، لأن حياته ستسير في كل الاتجاهات مما يجعل من حياة الإنسان حياة مشتتة لا تحقق شيء وإن حققت شيء فسيكون ذلك الإنجاز ضعيفاً وذلك نتيجة عدم التركيز على أهداف معينة.
هذه الأفكار التي ستذكر أدناه تساعدك على تنظيم وقتك فاحرص على تطبيقها وستلاحظ الفرق:
1- يجب بداية أن تضع خطة، فعندما تخطط لحياتك مسبقاً، وتضع لها الأهداف الواضحة يصبح تنظيم الوقت سهلاً وميسراً، والعكس صحيح، إذا لم تخطط لحياتك فتصبح مهمتك في تنظيم الوقت صعبة.
بعد أن تتعرف على أهدافك والواجبات المطلوبة منك، ابدأ برسم جدول عمل أسبوعي أو يومي، وقسم اليوم إلى أنصاف ساعات أو ساعات.
• الساعات الحمراء، هذه الأوقات التي تفرض عليك مثلاً النوم، والدراسة أو العمل، الواجبات العائلية…
• الساعات الصفراء، هذه الأوقات التي تقوم فيها بإنجاز أهدافك، وخططك المستقبلية .
• الساعات الخضراء، وهي الأوقات التي تقضيها للراحة. القراءة الحرة، مشاهدة التلفاز، الانترنت، والتواصل الاجتماعي .
ابدأ بتسجيل ساعاتك الحمراء في الجدول، ستجد تقريباً أن الأيام من السبت إلى الأربعاء معظمها أصبح أحمر اللون، وقد يتبقى لك معدل 6 أو 7 ساعات يومياً، لتملأها بالساعات الصفراء والخضراء. وأيضاً لا تنسى يومي الخميس والجمعة. لن أقول لك أن الساعات الصفراء يجب أن تكون أكثر من الخضراء، فأنت أعلم بأهدافك وما يحتاج لها كي تتحقق، وتذكر بأن تسجل الأشياء المهمة كلها، واحذر أن يكون جدول أعمالك عاماً جداً،واقرأ خطتك وأهدافك في كل فرصة من يومك،واستعن بعد الله بالتقنيات الحديثة لاغتنام الفرص وتحقيق النجاح، وكذلك لتنظيم وقتك، كالإنترنت والحاسوب والأجهزة اللوحية والهاتف الخلوي وغيره.
2- لكي تعرف ما يجب أن تضعه في جدول أعمالك، يجب أن تعرف ما هي الواجبات المطلوبة منك، أو ما هي الالتزامات التي تساعدك لتحقيق أهدافك، يمكن تقسيم هذه الأشياء من حيث الأولوية إلى:
أ‌- مطلوبة اليوم، هذه الواجبات التي تحتاج لإنهائها اليوم، لذا يجب العمل عليها، والانتهاء منها ولو تطلب الأمر التضحية ببعض الساعات الخضراء “ساعات الراحة”.
ب‌- مطلوبة قريباً، هذه الواجبات مطلوبة خلال الأيام أو الأسابيع القادمة. ويفضل العمل عليها مبكراً، فكلما انتهيت من واجب قربت خطوة من هدفك( التخطيط المستقبلي والاستراتيجي ) وهذه من تحدد أنت أين ستكون في المستقبل بإذن الله .
ج- مطلوبة بدون تحديد وقت، هذه الأعمال يندرج تحتها جميع الأشياء التي تعمل عليها من أجل تحقيق هدف غير رئيسي.
3- يجب أن تعود نفسك على المقارنة بين الأولويات، لأن الفرص والواجبات قد تأتيك في نفس الوقت، فأيهما ستختار؟ باختصار اختر ما تراه مفيد لك في مستقبلك ، ولا بد من تدوين أفكارك، وخططك وأهدافك على الورق، وغير ذلك يعتبر مجرد أفكار عابرة ستنساها بسرعة، وذلك سيساعدك على إدخال تعديلات وإضافات وحذف بعض الأمور من خطتك.
بعد الانتهاء من كتابة الخطة توقع أنك ستحتاج إلى إدخال تعديلات كثيرة عليها، لا تقلق فذلك شيء طبيعي.
4- حاول أن يتسم جدول أعمالك بالمرونة، فلا تحاسب نفسك بالدقائق، لا يهم الالتزام بجدول الأعمال ما لم يساعدك على تحقيق أهدافك، احصل على وقتٍ كاف من الراحة، زر زملائك، وتذكر أهدافك وأنه يجب العمل على انجازها، وفي ذات الوقت لا تسوف، ولا تؤجل أعمالك، فالقليل المستمر خير من الكثير المنقطع، والخطط والجداول ليست هي التي تجعلنا منظمين أو ناجحين، فكن مرناً أثناء تنفيذ الخطط.
5- تعلم أن تقول “لا”حينما يطلب منك صديق أو صديقة، المساعدة في عمل شيء ما. تأكد أن تخصم هذه الساعة من وقتك الحر “الساعات الخضراء”. لا تجامل، وتأكد أنه لا عيب في قول كلمة “لا” إذا تعارضت مع أهدافك.
6- أستغل الأوقات القصيرة الضائعة ، ستتعجب من حجم الوقت الضائع في الطريق من المنزل إلى العمل أو ما شابه ذلك، أو أثناء الانتظار في مستشفى، استمع لمادة علمية أثناء قيادة السيارة، اقرأ أثناء أوقات الانتظار… وتذكر بعملك هذا أنت تضيف ساعات لحياتك.
7- تنظيمك لمكتبك، غرفتك، سيارتك، وكل ما يتعلق بك سيساعدك أكثر على عدم إضاعة الوقت، ويظهرك بمظهر جميل، فاحرص على تنظيم كل شيء من حولك.
8- ركز، ولا تشتت ذهنك في أكثر من اتجاه، وهذه النصيحة أن طبقت ستجد الكثير من الوقت لعمل الأمور الأخرى الأكثر أهمية وإلحاحاً.
9- نظم، وهنا التنظيم هو أن تضع جدولاً أسبوعياً وتضع الأهداف الضرورية أولاً فيه، كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة، أو أهداف عائلية، كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث، أو أهداف العمل كعمل خطط للتسويق مثلاً، أو أهدافاً لعلاقاتك مع الأصدقاء.
10- نفذ، وهنا حاول أن تلتزم بما وضعت من أهداف في أسبوعك، وكن مرناً أثناء التنفيذ، فقد تجد فرص لم تخطر ببالك أثناء التخطيط، فاستغلها ولا تخشى من أن جدولك لم ينفذ بشكل كامل.
11- في نهاية الأسبوع قيم نفسك، وانظر إلى جوانب التقصير فتداركها.
ملاحظة: التنظيم الأسبوعي أفضل من اليومي لأنه يتيح لك مواجهة الطوارئ والتعامل معها بدون أن تفقد الوقت لتنفيذ أهدافك وأعمالك، وتذكر أن الفشل أو الإخفاق شيء طبيعي في حياتنا، لا تيأس، وكما قيل: أتعلم من أخطائي أكثر مما أتعلم من نجاحي. واعلم أن النجاح ليس بمقدار الأعمال التي تنجزها، بل هو بمدى تأثير هذه الأعمال بشكل إيجابي على المحيطين بك.
هذه الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقها بتاتاً، لأن لكل شخص طريقته الفذة في تنظيم الوقت المهم أن يتبع الأسس العامة لتنظيم الوقت، ولكن تبقى هذه الخطوات هي الصورة العامة لأي طريقة لتنظيم الوقت.
فكر في أهدافك، وانظر في رسالتك في هذه الحياة ،أنظر إلى أدوارك في هذه الحياة، فأنت قد تكون أب أو أم، وقد تكون أخ، وقد تكون ابن، وقد تكون موظف أو عامل او مدير، فكل دور بحاجة إلى مجموعة من الأعمال تجاهه، فالأسرة بحاجة إلى رعاية وبحاجة إلى أن تجلس معهم جلسات عائلية، وإذا كنت مديراً لمؤسسة، فالمؤسسة بحاجة إلى تقدم وتخطيط واتخاذ قرارات وعمل منتج منك.
حدد أهدافاً لكل دور، وليس من الملزم أن تضع لكل دور هدفاً معيناً، فبعض الأدوار قد لا تمارسها لمدة، كدور المدير إذا كنت في إجازة.
أفكار عملية بسيطة لزيادة فاعليتك في استغلال وقتك :
1. حاول أن تستمتع بكل عمل تقوم به.
2. تفاءل وكن إيجابياً ،ولا تضيع وقتك ندماً على فشلك.
3. حاول إيجاد طرق جديدة لتوفير وقتك كل يوم، وأنظر لعاداتك القديمة وتخلى عن ما هو مضيع لوقتك.
4. ضع مفكرة صغيرة وقلما في جيبك دائماً لتدون الأفكار والملاحظات.
5. توقف عن أي نشاط غير منتج وغير هادف لحياتك في الدنيا والآخرة .
6. أنصت جيداً لكل نقاش حتى تفهم ما يقال، ولا يحدث سوء تفاهم يؤدي إلى التهام وقتك، قلل من مقاطعات الآخرين لك عند أدائك لعملك.
7. أسأل نفسك دائماً ما الذي أستطيع فعله لاستغلال وقتي الآن.
8. أحمل معك كتيبات صغيرة في سيارتك أو عندما تخرج لمكان ما، وعند أوقات الانتظار يمكنك قراءة كتابك، مثل أوقات انتظار مواعيد المستشفيات، أو الانتهاء من معاملات.
9. أتصل لتتأكد من أي موعد قبل حلول وقت الموعد بوقت كافي.
10. تعامل مع الورق بحزم، فلا تجعله يتكدس في مكتبك أو منزلك، تخلص من كل ورقة قد لا تحتاج لها خلال أسبوع أو أحفظها في مكان واضح ومنظم.
11. لا تقلق إن لم تستطع تنفيذ خططك بشكل كامل ، لا تجعل من الجداول قيد يقيدك، بل اجعلها في خدمتك.
12. في بعض الأوقات عليك أن تتخلى عن التنظيم قليلاً لتأخذ قسطاً من الراحة، وهذا الشيء يفضل في الرحلات والإجازات.
13. ممارسة الرياضة المعتدلة للحفاظ على صحتك،وأخذ قسط من الراحة، من خلال الإجازات أو فترة بسيطة خلال يومك.الجلوس مع العائلة في جلسات عائلية،والتخلص من كل عمل غير مفيد.
وما ورد أعلاه ليس إلا أفكار بسيطة، وعليك أن تبدع وتبتكر أكثر.
تذكر أن : الواجبات دائما أكثر من الأوقات ، وأنت لا تملك أكثر من 24 ساعة يوميا أو 168 ساعة أسبوعيا ، وانتبه للمهام المفتوحة لن تنتهي أبدا ، لا بد من وجود موعد نهاية لكل مهمة .
هل تعرف قاعدة 80 / 20 ؟
تقول هذه القاعدة أن 20 % فقط من النشاطات تحقق لك 80 % من الأهداف المنشودة . ولكن أحذر أن يتمدد العمل كي يأخذ كل الوقت المتاح لديك لأهداف أخرى ، بمعنى أنك من الممكن أن تقضى شهرا كاملا في إنجاز عمل لا يحتاج لأكثر من أسبوع ، واستعن بعد الله في كثير من هذه الأمور على التفويض للغير أن لم تكن عاجلة أو تمس أهدافك الإستراتيجية .

عزيزي القارئ ها قد وضعنا أرجلنا على أول طريق الاستفادة من الوقت ،ولا شيء يغرى بالانتهاء قدر الابتداء فالعمل الذي لم يبدأ بعد لا يحفزك لإنهائه بينما يدفعك العمل الغير المنجز إلى محاولة إنجازه .
وهنا أقدم إليك أفكار أخرى لتساعدك في التغلب على عادة التأجيل وتسرع من انجازك في أعمالك :
1. افعل الشيء مرة واحدة:
مثلا القراءة الغير ضرورية لكل شيء في مكتبك أو في بريدك الإلكتروني ، فأنت من خلال قراءتك الأولى لرسالة شكوى من الزبون ستعرف المراد منها، فقراءتها للمرة الثانية يضاعف وقت القراءة وتبقى الرسالة دون جواب، أجب على الرسالة فور قراءتها في المرة الأولى أو حولها لأصحاب الشأن فورا ،وبذلك توفر الوقت وتبدأ خطواتك نحو إرضاء الزبون، وإنجاز المهمة التي تمنعك من إنجاز الأشياء المهمة.
2. افرغ ذهنك:
من الواضح أن تحديد الأولويات جزء مهم من السيطرة على عملك، غير أن تحديد الأولويات يمكن أن يكون في حد ذاته أفضل عذر لعدم العمل، ويعني تحديد الأولويات تأجيل المهام “غير المهمة” إلى وقت لاحق وقد لا ترى النور أبداً، إن عدم أدائك لمهامك في الأوقات المحددة يفقدك القدرة على التركيز التي بين يديك بسبب الأصوات الموجودة في عقلك الباطن والتي تذكرك باستمرار بالمهام غير المكتملة.
إن أفضل طريقة للتقليل من حجم العمل هي التخلص من الأشياء الصغيرة التي تشعرك بضخامة العمل الذي ينتظرك وبالتالي تحول تفكيرك عن الأشياء المهمة.
3. عالج المشاكل وهي صغيرة.
4. تخلص من الأمور المعلقة:
إذا كنت تريد السيطرة على تدفق العمل ولديك في الوقت ذاته أمور معلقة، فعليك أولاً إنهاء الأمور المعلقة حتى تتمكن من السيطرة على عملك. وتوجد خمس نقاط أساسية للتعامل مع الأمور المعلقة:
1. حدد الأمور المعلقة.
2. حدد الأولويات والبنود التي يجب إنهاؤها أولاً.
3. حدد وقتاً في جدولك الزمني اليومي لإنهاء إحدى هذه البنود، كل على حدة.
4. حدد سبب وجود المعلقات.
5. اتخذ الخطوات اللازمة للحيلولة دون تراكم المواد المعلقة ثانية ودون ازدياد البنود المعلقة الحالية.
6. ابدأ عملك بتوجهات للمستقبل وليس للماضي.
7. توقف عن القلق.
خاتمة:
توجد فراغات في الجبن السويسرى ليسهل تقطيعها وأكلها ، لذلك إذا قابلت مهمة كبيرة لا تنزعج وتعامل معها جيدا ،و قم بتقسيم المهمة الكبيرة إلى أجزاء صغيرة يسهل إنجازها.

- التخطيط السليم والتنظيم الجيد للوقت + التنفيذ السليم للخطة + تصرف إيجابي تجاه مضيعات الوقت = إدارة ناجحة وفعالة للوقت

يقول ويليام جيمس صاحب الدراسات المشهورة حول سلوكيات الإنسان: (إنك إذا قمت بفعل الشيء ذاته كل يوم لمدة 30 يوماً، سيصبح الأمر عادة)، (افعله الآن).
أهم المراجع:
1. كيف تعمل أكثر في وقت أقل، كيري جلايسون.
2. الوسائل المفيدة للحياة السعيدة، السعدي.
3. سير أعلام النبلاء، الذهبي.
4. مقال كريم محمود كيف تنجز أعمالك
5. ويليام جيمس / سلوكيات الإنسان

شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




Ht;hv gjk/dl hg,rj ,.dh]m hgthugdm >>>>>>>>>>>>>>> dsjpr hgrvhx ,hgjefdj hk hl;k !!!








آخــر مواضيعـى » رواية بنات اون لاين كاملة,تحميل رواية بنات اون لاين,رواية سعودية جريئة,على ملف وورد
» تحميل رواية ورود في مزبلة الواقع رواية رومانسية واقعية جريئة,لـ متكحلة بدم خاينها,
» موسوعة الروايات,تحميل روايات في ملف وورد ومفكرة, أكثر من 100 رواية مشهورة
» تحميل رواية عشاق من احفاد الشيطان كاملة على ملف مفكرة تكست,شمس السديري,رواية خيالية
» تحميل روايات كاملة على هيئة ملف وورد او مفكرة تكست txt
التوقيع


๑۩ التّفكير الفلسفي هو ممارسة الحرّية في أرقى أشكالها ۩๑



الحوار البناء وسيلة تبادل المعرفة
أما الحوار العقيم فهو وسيلة لإخفاء الجهل

 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فزعتكم ما هو افضل حل لتنعيم الشعر؟؟؟؟ بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 01-17-2013 07:50 PM
اقتراح مهم اتمنى مناقشته وتطبيقه ان امكن بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 01-17-2013 07:50 PM
طلب رابط ان امكن ؟ لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 09-27-2012 01:21 AM
خلطة لتنعيم الشعر في ساعتين صـ ـدى‘آلآهـ ـآت عــالـــم آدم وحواء - العناية بالبشرة - ديكور - أزياء - اكسسوارات - فساتين - مكياج 0 05-17-2012 06:09 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 08:57 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...