عرض مشاركة واحدة
قديم منذ /04-14-2012, 12:31 AM   #1

غرام الورد

غرام الورد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9514
 تاريخ التسجيل : 22 - 9 - 2008
 المشاركات : 4,309
 الحكمة المفضلة : United States
 SMS :

Male

افتراضي قصة حاتم الأصم مع أستاذه


روي عن حاتم الأصم _ تلميذ شقيق البلخي _ رحمهما الله أنه قال له شقيق : منذ كم صحبتني ؟ قال حاتم : منذ ثلاث وثلاثين سنة ، قال : فما تعلمت مني في هذه المدة ؟ قال : ثماني مسائل ، قال شقيق له : إنا لله وإنا له راجعون ، ذهب عمري معك ولم تتعلم إلا ثماني مسائل ؟ قال : ياأستاذ لم أتعلم غيرها وإني لااحب أن أكذب . فقال له شقيق : هات هذه الثماني مسائل حتى أسمعها .

قال حاتم : نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوباً فهو مع محبوبه إلى القبر ، فإذا وصل إلى القبر فارقه فجعلت الحسنات محبوبي ، فإذا دخلت القبر دخل محبوبي معي . فقال أحسنت يا حاتم فما الثانية ؟
المسألة الثانية :
قال حاتم : نظرت في قول الله عز وجل {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} سورة النازعات (40، 41)
فعلمت أن قوله سبحانه وتعالى هو الحق فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله تعالى .

أما الثالثة : فأني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل من معه شيء له قيمة ومقدار رفعه وحفظه ، ثم نظرت إلى قول الله عز وجل {مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (96) سورة النحل . فكلما وقع معي شيء له قيمة ومقدار وجهته إلى الله ليبقى عنده محفوظاً .

الرابعة : أني نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل واحد منهم يرجع إلى المال وإلى الحسب والشرف والنسب فنظرت فيها فإذا هي لاشيء ثم نظرت إلى قول الله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات
فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريماً .

الخامسة : أني نظرت إلى هذا الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضاً وأصل هذا كله الحسد ، ثم نظرت إلى قول الله عز وجل {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} (32) سورة الزخرف
فتركت الحسد واجتنبت الخلق وعلمت أن القسمة من عند الله سبحانه وتعالى فتركت عداوة الخلق عني .

السادسة : نظرت إلى هذا الخلق يبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضاً فرجعت إلى قول الله تعالى {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ} (6) سورة فاطر . فعاديته وحده واجتهدت في أخذ حذري منه لأن الله تعالى شهد عليه أنه عدو لي فتركت عداوة الخلق غيره .

السابعة : نظرت إلى هذا الخلق فرأيت كل واحد منهم همه الكسرة فيذل فيها نفسه ويدخل فيما لا يحل له ، ثم نظرت إلى قوله تعالى : ( وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ) 6 سورة هود . فعلمت أني واحد من هذه الدواب التي على الله رزقها ، فاشتغلت بما لله تعالى علي وتركت مالي عنده .

الثامنة : نظرت إلى هذا الخلق فرأيتهم كلهم متوكلين على مخلوق _ هذا على ضيعته ، وهذا على تجارته ، وهذا على صناعته ، وهذا على صحة بدنه _ وكل مخلوق متوكل على مخلوق مثله ، فرجعت إلى قوله تعالى : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) 3 سورة الطلاق . فتوكلت على الله عز وجل فهو حسبي .

قال شقيق : يا حاتم وفقك الله تعالى : فإني نظرت في علوم التوراة والانجيل والزبور والفرقان العظيم فوجدت جميع أنواع الخير والديانه وهي تدور على هذه الثمان مسائل .

الموضوع الأصلي: قصة حاتم الأصم مع أستاذه || الكاتب: غرام الورد || المصدر: منتديات

شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




rwm phjl hgHwl lu Hsjh`i








آخــر مواضيعـى » صور سيارات قضية استراحة الخرج,سيارة ياسر القحطاني+سيارة البنات
» أكبرمكتبة رسائل وسائط فيديو متعددة جديدة للجوال,وسائط فيديو جديدة,وسائط فيديورومانسية
» MMS وسائط فديو..بدون موسيقى][ لآضاق صدري بزعجك واتصل فيك..والله يعينك كل ماضاق صدري.s
» [mms] وسائط اشهر اغاني عبدالمجيد عبدالله اكثر من 30 اغنية , وسائط عبدالمجيد عبدالله
» اقسم بالله هذي قصة ياسر القحطاني في استراحة الخرج (الله لايبلانا)+شعر محاوره
التوقيع


 

  رد مع اقتباس
 
1 2 3 4 6 7 8 9 10 11 12 13 15 16 17 18 19 20 21 22 23 28 29 30 33 34 35 36 37 39 41 42 43 44 45 46 47 48 49 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 77 78 79 80 98