لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: طلاسم لطاعة الزوج لزوجته 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: جلب الحبيب بالنظر الى صورته 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: طلاسم لطاعة الزوج لزوجته 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: جلب الحبيب بالنظر الى صورته 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: جلب الحبيب بالنظر الى صورته 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: جلب الحبيب بالنظر الى صورته 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: طلاسم لطاعة الزوج لزوجته 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: جلب الحبيب بالنظر الى صورته 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: جلب الحبيب بالنظر الى صورته 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: شركة عزل أسطح بابها (آخر رد :عمر تاج الدين)      


 
العودة   منتديات شمس الحب > «®™§¤§ منتــديات شمس الحب الآداريــــة §¤§™®» > سلة المحذوفات والمواضيع المكررة
 

سلة المحذوفات والمواضيع المكررة اي موضوع مكرر ومهيء للحذف تجده هنا

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-26-2013, 06:30 PM   #1

لميسـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9523
 تاريخ التسجيل : 23 - 9 - 2008
 الجنس : ~ الاهلي
 المشاركات : 146,519
 الحكمة المفضلة : Canada
 SMS :

Male

افتراضي فن الماضي الجميل

أنا : لميسـ





فن الماضي الجميل
والنفوس الصافية
والنوايا الحسنة
شاء من شاء وأبى من أبى.

الماضي الجميل


قبل أن ألتقي الفنانة توحة كنت أعتقد أني سألتقي مع مطربة محصورة بين غناء كلمات شعراء وألحان آخرين مع مطربة أفراح وزفات فقط، لكن المفاجأة كانت اجمل والانبهار أطعم، ذلك عندما وجدت نفسي التقي إنسانة لديها كنز وإرث ثقافي وتراثي كبير مع شاعرة كتبت أكثر من (3000) قصيدة تنتظر من يغنيها بل تعتبر أول ملحنة في تاريخ السعودية، لديها مخزون كبير من التراث الحجازي الذي تتحدث عنه بحسرة خوفا عليه من الاندثار،السبب عدم الاهتمام به من الفنانين. تقول عنهم إنهم فضلوا أغاني الطقطقة وابتعدوا عن تراثهم الذي تجرأ الكثير من الفنانين والفنانات على الأخذ منه وينسبونه إليهم، وفي هذا اللقاء حاولنا التعرف على هذه القامة الفنية التي فتحت قلبها وبيتها لاستقبالنا والتحدث ..

٭ حدثيني عن توحة من هي ومن تكون؟


الماضي الجميل


إسمي الحقيقي فتحية حسن يحى اشتهرت باسم توحة وقد أطلق علي هذا الإسم والدي (رحمه الله) من مواليد الأحساء عام (1353ه) نشأت في أسرة فنية أدبية أحببت التراث وجميع الألوان الحجازية الغنائية مثل الدانة والمجرور والحدري والمجسات رصيدي من الفن حب الناس أولا وأكثر من مائة أغنية غير أغاني التراث القديم اليت قدمتها .
٭ انت من مواليد الاحساء كيف كان الإستقرار في جدة؟
- تربيت مع أسرة آل الجلوي بالأحساء حينما كان والدي رحمه الله يعمل مفتشا للجمارك هناك و جئت إلى مكة المكرمة وعمري 6 سنوات بعد ان انتقل والدي لوزارة المالية وانتقلنا إلى مكة معه وكنت أسافر بين جدة ومكة لوجود اهل والدتي في جدة حيث إننا كنا نذهب في الشهر مرة إلى جدة أو خلال الأعياد ثم توفي والدي في الطائف وعمري حوالي 12 سنة وأنا أصغر أخوتي وانتقلنا الى جدة وكان والدي (رحمه الله) فنان يكتب أشعاراً وكان يغني في البيت ولأصدقائه.
٭ إذن هناك دور للعائلة في بداية ونشأة توحة الفنية؟
- لا أنسى مدرستي أخي الدكتور محمد أمين حسن يحيى (رحمه الله) الذي وقف معي وكان ملحناً و شاعراً وفناناً وأديباً وتولاني ورباني وعلمني ولقنني مبادئ فن الغناء وهو بالمناسبة أول من أنشأ معهدا موسيقيا خاصا وقد أفادني ذلك في التعاون مع الفنانين المعروفين في ذلك الوقت كذلك والدتي (رحمها الله) فنانة وكنت أردد ما أسمعه منها وأخذت التراث الحجازي من الوالدة التي كانت تحب الدانات والالوان الأخرى والتراث أما والدي (رحمه الله) فقد كانت لديه مكتبة عامرة بالتسجيلات الغنائية على أسطوانات وكنت أستمع إلى هذه التسجيلات والأسطوانات التي كان لها دور في تشكيل ثقافتي السمعية وكان من إيجابيات ذلك التعرف على الغناء العربي .


الماضي الجميل


٭ كيف سافرت الى مصر وماهي الفائدة من ذلك؟
- سافرت إلى مصر وعمري 14 سنة حيث بقيت في مصر أربعة شهور فقط وعدت إلى جدة، وفي مصر عندما حاولت أن أعزف وأغني لام كلثوم لا استطيع لأني كنت مغرمة بالتراث الحجازي. وكان أخي معي وفي مصر أحضر أخي معلم ليعلمني الموسيقى فرفضت التعليم بالنوتة وفضلت التعليم السماعي.
٭ الى اين وصلت من مراحل التعليم؟
- تعلمت الكتابة من والدي (رحمه الله) والقراءة من أمي (رحمها الله) حيث إن صوتها كان جميلاً فحفظتني القرآن الكريم وأقول إنها كانت عندي مدرسة في البيت. حيث إنه في ذلك الوقت كان أهم شيء أن يتعلم الطفل قراءة القرآن الكريم والكتابة في الكتاتيب لأنه لم تكن آنذاك مدارس وبعدها جاءت مدرسة الفلاح وكان الطالب يدرس فيها تسع سنوات ويتخرج من المدرسة .




الماضي الجميلالماضي الجميل



٭ كيف تعلمت على آلة العود؟
- تعلمت العود وعمري لم يتجاوز ال 8 سنوات حيث كان أخي الدكتور محمد أمين رحمه الله مفتشاً مالياً وعندما يسافر يترك العود في البيت وأقوم أدندن عليه وعندما يعود يجد أن الأوتار مختلفة فيغضب. وعندما شاهدني والدي أحضر لي عوداً يمانياً صغيراً. فلم أكن أفارقه وكنت أجمع الجيران واغني لهم،واعتبرها ذكريات جميلة.،وفي ذلك الوقت لم يكن هناك فنانون معروفون ولكن هناك نساء يغنين في الأفراح والزفات منهم (كاكا وحمادة وخميسة والنجيدية وغيرهن) . وقد عشت في حي النزلة في مدينة جدة،والسابق يختلف عن الحالي حيث إن الفنانين حاليا جيدون ولكن أتمنى أن يركزوا على فننا وتراثنا الأصيل لأننا لا نريد الأغاني السطحية فمثلاً عندما تسمع أغنية (يا يمة قرصتني عقربة) أو (يا تاكسي) أو غيرها،اقول للأسف من هذه الأشياء الغثة، وللاسف البعض عندما يبدأ بالغناء لا يعرف الدان او المجرور وخصوصاً مطربي الحجاز فالألحان القديمة والألحان التي كنا نغنيها في الطائف كالمجارير والحدريات وكنا نذهب مع الوالد عندما كان مع المالية أيام الصيف إلى الطائف وكان عمري حينها12سنة وبعد أن توفي والدي استقررنا في مدينة جدة وبدأت أحترف الفن وعمري حوالي 14 سنة وكنت أول وأصغر فنانة في ذلك الوقت بالمملكة وقد وقف معي أهلي ووقفت معي السيدة فوزية نشار حرم المرحوم محمد علي مغربي وكنا نعمل حفلات في الجمعية الخيرية ويكون ريعها للجمعية وكانت التذكرة بخمسين ريالاً وكان نسائية فقط،ولم يكن في ذلك الوقت من الآلات الموسيقية إلا العود والطبل.
٭ كيف كانت بدايتك مع الفنانين؟
- كانت علاقتي الفنية مع الفنان فوزي محسون (رحمه الله) حيث كانت هناك علاقات جوار وأسرية وكان يحب التراث الحجازي وكان مجتمعنا الفني يتمثل فيّ أنا وفوزي محسون وصالح جلال والشاعرة الأستاذة ثريا قابل ولحن لي فوزي محسون أكثر من أربعة ألحان من كلمات ثريا قابل وكذلك غنيت لصالح جلال أيضاً كنت أغني من كلمات أخي وكنت أسافر لإقامة الحفلات في الرياض والطائف والمدينة ومكة المكرمة،ويوجد لدي أكثر من (3000) قصيدة شعرية وربما اكون أول ملحنة في تاريخ السعودية إذ لم تظهر واحدة لتعزف ألحانها غيري.
٭ كيف لقاؤك مع سيدة الغناء أم كلثوم؟
- كنت من أشد المعجبات بأم كلثوم وبأغانيها وقد زرتها في منزلها قبل أن تتوفى بخمس سنوات عند رغبة شقيقتي التي تعشق صوتها وأغانيها كما التقيت بها في منزل سمو الأمير عبدالله الفيصل (رحمه الله) في جدة.


الماضي الجميل


أول نتاجها الفني ( دعاني مرة وقلي)
و(راعيني ولا تكابر)
و(صحيح مني انتهيت).


من اجمل واشهر اغانيها



اشر لي بالمنديل ه.. وقال أنا ماشي
فستانه كحلي طويل عالدرب اهو ماشي



غنى هذه الأغنية أكثر من مطرب مثل عبدالله رشاد وحسن عبدالله واحلام لكنهم لم يصلوا للغز الجميل الذي يكتنف هذا الصوت العبق .



لم تستطع أن تجد الكلمات المناسبة التي تهتم بها كأنثى فقدمت هذه الأغنية على لسانها وكان من المفترض أن يغنيها رجل لكنها نجحت وشاعت بفضل إحساسها العميق بالكلمة الجميلة.
قدمت أيضا:
استحلفك بالله
ماتسيبني خالي
قلبي عليك مشغول
ياحلو ياغالي

هى صوت سعودي وكنز جميل من الألحان وهي أول فنانه تكتب وتلحن وتغني.
تجاهلها الإعلام الخليجي والسعودي بالتحديد كما تجاهل عبدا لله بن محمد وابتسام لطفي وفوزي محسون وغازي علي.

450 اغنيه لها مازالت تنتظر التوثيق وتتمنى أن تخرج بأصوات الفنانين الآخرين .

عزاؤها الوحيد أنها مازالت حاضرة بفنها الجميل الأصيل وبذوقها الذي لا يعلى عليه في قلوب من

استمعوا لها وقدروا عطاؤها ومشوارها الفني الحافل.

جدة - صلاح الشريف

الموضوع الأصلي: فن الماضي الجميل || الكاتب: لميسـ || المصدر: منتديات

شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




tk hglhqd hg[ldg








آخــر مواضيعـى » رواية بنات اون لاين كاملة,تحميل رواية بنات اون لاين,رواية سعودية جريئة,على ملف وورد
» تحميل رواية ورود في مزبلة الواقع رواية رومانسية واقعية جريئة,لـ متكحلة بدم خاينها,
» موسوعة الروايات,تحميل روايات في ملف وورد ومفكرة, أكثر من 100 رواية مشهورة
» تحميل رواية عشاق من احفاد الشيطان كاملة على ملف مفكرة تكست,شمس السديري,رواية خيالية
» تحميل روايات كاملة على هيئة ملف وورد او مفكرة تكست txt
التوقيع


๑۩ التّفكير الفلسفي هو ممارسة الحرّية في أرقى أشكالها ۩๑



الحوار البناء وسيلة تبادل المعرفة
أما الحوار العقيم فهو وسيلة لإخفاء الجهل

 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور من الماضي - ما قبل اربعون سنة - سرد للذكريات لذلك الزمن الجميل لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 04-12-2013 07:00 PM
قراءة نادرة وقديمة .. في زمن الماضي الجميل .. بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 01-16-2013 05:50 PM
الحليم حيران بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 11-27-2012 08:40 PM
الزمن الجميل لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 11-07-2012 12:17 PM
الدليل العملي خطاي اغليتك المرحلة الثانوية 0 01-03-2010 08:29 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 06:09 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...