لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

 
العودة   منتديات شمس الحب > «®™§¤§ منتــديات شمس الحب الآداريــــة §¤§™®» > سلة المحذوفات والمواضيع المكررة
 

سلة المحذوفات والمواضيع المكررة اي موضوع مكرر ومهيء للحذف تجده هنا

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /02-23-2016, 04:19 PM   #1

لميسـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9523
 تاريخ التسجيل : 23 - 9 - 2008
 الجنس : ~ الاهلي
 المشاركات : 155,340
 الحكمة المفضلة : Canada
 SMS :

Male

افتراضي ** ماذا تعرف عن الشائــــعــــات **

أنا : لميسـ





هذا مقال منقول مفيد

ما يجب أن تعرفه عن الشائعات.. 6 أسئلة تشرح لك
“إن الشائعة جريمة يرتكبها أشخاص متورطون، جريمة كاملة، لأن مرتكبيها لا يتركون وراءهم أي أثر أو سلاح أو دليل، والصحيح أيضًا أن الشائعة تقتل؛ فالوزير روجيه سالينغرو انتحر في عام 1936، ومثله روبير بولان في عام 1979، إثر تعرض كل منهما لحملة من الشائعات فاقت قدرتهما على الاحتمال”.
هكذا تحدث الخبير الفرنسي جان نويل كابفيرير – الحائز على الدكتوراه في علم الإدارة من جامعة أمريكية والشهير بـ”التسويق”- في كتابه “الشائعات الوسيلة الإعلامية الأقدم في العالم” في الإشارة إلى مدى خطورة الشائعات، وكانت ساسة بوست قد نشرت تقريرًا عن الشائعات تطبيقًا على المجتمع المصري، للاطلاع عليه من هنا.
واتجه “جان” إلى أن الشائعات أبعد ما تكون عن الغموض ويحكمها منطق صارم يمكن تفكيكه إلى آليات وأسئلة، نغطي أهمها في هذا التقرير، حيث سنتناول: تعريف الشائعات، وكيف تنشأ، وكيف يتحول الخبر إلى شائعة، ولماذا نصدقها، وكيفية مواجهتها.

1- ما هو تعريف الشائعة؟

إن أشهر تعريف للشائعة، ينسب إلى عالم الاجتماع الأمريكي، تي شيبوتاني، الذي اعتبر الشائعات أخبارًا ملفقة تتولد من نقاش جماعي، ويؤكد شيبوتاني في هذا الإطار أن مصدر الشائعة حدث مهم وملتبس، ويمكن اختصار التعريف بـ:
الإشاعة= الأهمية x الالتباس
وتقوم هذه العلاقة كما هو جلي، على عملية الضرب. فإن لم يكن الحدث مهمًا أو ملتبسًا على الإطلاق، فلن تنشأ الشائعة، كما أن تداول المجموعة يعد أحد العوامل التي تساعد على ظهور الشائعة. فالشائعة تولد كلما أرادت العامة أن تفهم ولم تلق إجابات رسمية ترضي فضولها، وهذا ما يجعل من الشائعة السوق السوداء للمعلومات.

2- كيف تنشأ الشائعة؟

برغم أن مشكلة المصدر تستهوي العامة، فهي وللمفارقة، ليست أكثر الموضوعات إثارة للاهتمام. والواقع أن تعقب المصدر يندرج في إطار أسطورة ترمي إلى أن تثار الشائعة عمدًا، ولا شك من وجود شائعات تم إثارتها عمدًا، تلك المرتبطة بالحياة الخاصة للمرشحين في الانتخابات والتي تتزامن مع اقتراب موعد الاقتراع، ولكن كثيرًا ما تكون الشائعة نتاجًا اجتماعيًّا عفويًّا غير متعمد ولا يتبع استراتيجية محددة.
وتجدر الإشارة هنا أن المصدر يفسر آلية انطلاق الشائعة، ولا يحدد مسار انتشارها، وفي الكثير من الشائعات لا يكون مصدر الشائعة جليًّا فبين مصدر الشائعة والشخص الذي ينقلها إلينا حلقة لا تنتهي، وأسطورة المصدر الاستراتيجي المتواري عن الأنظار تحافظ على استمرارها لأنها مسلية ومفيدة في نفس الوقت.
فهي مسلية لأنها تجرفنا مع أبسط شائعة في العالم الوهمي للمؤامرة والمناورة والمعلومات المضللة والحرب الاقتصادية أو السياسية، ومفيدة ففي سبيل إخماد الشائعات التي انتشرت في الحرب العالمية الثانية، عمد معسكر الحلفاء إلى المبالغة في تصوير أهمية “الطابور الخامس” وفاعليته، باعتباره عدوًا يختبئ خلف جدراننا ومصدرًا للشائعات الانهزامية.

“لا دخان بدون نار”
لا معنى لهذا القول إلا إذا كان يقصد بالنار الانفعال والمخيلة الخصبة أحيانًا للشهود والمتلقين للرسالة والأشخاص الذين يبثون الشائعات عمدًا، والواقع أن التعلق الشعبي بهذا القول المأثور هو السبيل الملكي الذي تسلكه الشائعة للتلاعب بالعامة، فالمنطق العقلي للعامة صريح: وراء كل دخان، خيط من الحقيقة، وقد استخلص خبراء استراتيجيون، انطلاقًا من معرفتهم بهذا الواقع، قاعدة شهيرة للتحرك، مفادها: “روجوا للوشايات، فلا بد من أن يبقى منها شيء”.

3- كيف يتحول الخبر إلى “شائعة”؟

دائمًا ما تردد العامة تلقائيًّا المعلومات التي تبثها وسائل الإعلام، والتي تتخذ صفة “الأخبار”، وسرعان ما يتحول الأمر من ترديد المعلومات إلى تأويلها واستخلاص مضامين الواقع الأصلي المحض، وهو ما يعبر عما تفكر فيه الجماعة بدون موضوعية.
ويتكرر المسار نفسه عندما تنتقل المعلومة، ليس عبر وسائل الإعلام وإنما (مشافهة عبر شخص ما).
وتظهر الأبحاث العلمية أن الرسالة عندما يتم نقلها شفهيًّا من شخص لآخر تفقد 25% منها، وللإيضاح أكثر فإذا كان عندنا 3 أشخاص (أ)، (ب)،(ج) ورسالة تتكون من 160 كلمة على سبيل المثال، فإذا نقل (أ) للشخص (ب) الرسالة فإن ما سيتذكره (ب) 120 كلمة، وعندما يرسل (ب) لـ(ج) 120 كلمة فما سيتذكره (ج) 90 كلمة فقط، وهكذا يتقلص مضمون الرسالة تدريجيًّا ويتجه الأشخاص في بعض الأحيان لإضافة معلومات مغلوطة أو غير دقيقة لاستكمال مضمون الرسالة.
وتجدر الإشارة هنا إلى ما يسمى “لغة” للشائعة، تلك اللغة تتجلى في صيغة “قيل إن” أي أن الآخرين هم الذين يقولون؛ وهؤلاء ينتمون إلى لا جماعة نفسها التي ينتمي إليها ناقل الشائعة، علمًا بأن هذه الصيغة أشبه بدعوة علنية إلى الانضمام إلى الإجماع الذي بدأ يتكون، وفي ظل غياب أي إحالة على خبير أو مصدر أصلي، لا تستند صيغة “قيل إن” إلى الإذعان العقلاني، بل تعتمد على الرغبة في الانتماء والمشاركة والتوحد والانتماء الاجتماعي، وللاطلاع على تفاصيل أكثر عن تأثير رأي الجماعة على الفرد من هنا.

ومن الضروري أن تكون المعلومة متوقعة بحيث تستجيب الآمال والمخاوف والأحاسيس الداخلية الواعية بعض الشيء، ولا بد أيضًا من أن تكون المعلومة غير منظورة وأن تحدث نتائج مباشرة ومهمة في صفوف الجماع، فإذا اجتمعت تلك الشروط سالفة الذكر، يتجه “الخبر” نحو مسار “الشائعة”.

4- لماذا نصدق الإشاعة؟

هناك عوامل عدة تجعلنا نصدق الشائعة:
(1) القابلية للتصديق:
من الضروري أن تبدو المعلومة على الأقل معقولة – توسع إطار الممكن- في نظر أولئك الذين تبلغ مسامعهم كي يصدقوها، بغض النظر عن مدى رغبتهم في تصديقها، فالشائعات تتطور عندما تكون قابلة للتصديق، فكل شائعة تبدو واقعية في المجموعة التي تنتشر بينها.

(2) الرغبة في التصديق:
لن تبصر الشائعة النور إذا كانت المعلومة المتناقلة لا تشبع كل رغبة معينة ولا تستجيب لهاجس مستتر ولا تتيح مخرجًا لصراع نفسي ما، فالعامة تتشبث بالافتراءات والأسرار الحميمة وتحولها إلى شائعة عندما يكون في استهلاكها منفعة أو مصلحة ما، فالشائعة تعبر بكل بساطة عما نفكر فيه بصمت ولا نجرؤ على أن نأمل في تحقيقه.
وتعبر الشائعة عن صدى أفكارنا فهي حصيلة انتمائنا إلى مجموعة اجتماعية نتشارك وإياها في الرأي والقيم والمواقف.

(3) التكرار
كلما كبرت الشائعة، أصبحت أكثر إقناعًا، وبعد أن تنتقل بداية عبر الأفواه بغية الإمتاع والتسلية، تتحول في النهاية إلى حقيقة مؤكدة، ويذكر أن الاقتناع يتكون لدى المرء إثر تلقيه المعلومة نفسها من أشخاص عدة، فعندما يردد أشخاص مستقلون بعضهم عن بعض المعلومة نفسها، يسهل استنتاج أنها صحيحة.

ولا بد من الإشارة إلى أن الناس يصدقون الشائعات لأنها كثيرًا ما تكون “صحيحة”، كما هو الحال في التسريبات والأسرار السياسية المفضوحة، ويمكن القول إن الشائعات مربكة لأنها تكون معلومات تعجز السلطة عن التحكم بها، وفي مقابل الرواية الرسمية للأحداث تتولد حقائق أخرى، ويصبح لدى كل جهة حقيقة خاصة بها.

5- الوقاية خير من العلاج.. هل هي الحل؟


ربما بهذا المنطلق يرتكز الحل قبل انتشار الشائعات وعدم القدرة على كبحها، فالشفافية والصدق يعدان من أهم طرق الوقاية، وقد نجح رئيس الوزراء البريطاني ويستون تشرشل في اكتساب سمعة جيدة في هذا الصدد، ففي خلال الفترة التي تعرضت فيها لندن للقصف من الطيران الألماني، بدت الشائعات المتعلقة بجسامة الأضرار نادرة في بريطانيا الكبرى.
فقد أثبت وينستون تشرشل أنه يسمي الأشياء بأسمائها ويعلم البلاد بالخسائر المتكبدة بدقة أيًّا كانت جسامتها.
أما الولايات المتحدة، وبسبب الرقابة على الإعلام في زمن الحرب فانتشرت شائعات عدة عقب القصف المفاجئ للطيران الياباني على بيرل هاربور، وكانت الشائعات تتنافس في مضاعفة الأرقام الرسمية التي أعلنها أمين سر الدولة للشئون الإعلامية، وكان لا بد من أن يثير الرئيس فرانكلين روزفلت هذه المسألة في مؤتمر صحفي لكي تخمد هذه الشائعات، لكن هذا لم يحدث لبعض الشائعات، وهذا ما يثبت أن الرئيس الأمريكي لم ينجح في تهدئة الهواجس والمخاوف المشروعة.

6- هكذا يفعل كبار المسئولين.. فكيف يحقق المواطنون الوقاية؟

ربما يكون من الصعب وجود طريقة تحجم بشكل كامل انتشار الشائعات، ولكن هناك طريقة تساعدك على التأكد من دقة الخبر ومصداقية المعلومة. فإذا وجدت خبرًا جديدًا تستطيع أن تنسخ عنوانه، وتبحث عنه في “جوجل” باستخدام أداة بحث “ويب” أو أداة بحث “الأخبار”، لترى المصادر التي نشرت نفس الخبر، ويتوقف تصديقك للخبر على مصداقية مصادر الأخبار التي نشرته، كما يمكنك “البحث” بالصورة على جوجل إذا تشككت في مصداقية صورة بعينها.

الموضوع الأصلي: ** ماذا تعرف عن الشائــــعــــات ** || الكاتب: لميسـ || المصدر: منتديات

شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




** lh`h juvt uk hgahzJJJJuJJJJhj








آخــر مواضيعـى » رواية بنات اون لاين كاملة,تحميل رواية بنات اون لاين,رواية سعودية جريئة,على ملف وورد
» موسوعة الروايات,تحميل روايات في ملف وورد ومفكرة, أكثر من 100 رواية مشهورة
» تحميل روايات كاملة على هيئة ملف وورد او مفكرة تكست txt
» تحميل روايات فارس احلامي,الحب المستحيل,بشروه اني ابرحل,سعوديات في بريطانيا,احلى ماخلق
» قمر خالد كاملة,قمر خالد للتحميل,قمر خالد على ملف وورد,قمر خالد رواية,رواية قمر خالد
التوقيع


๑۩ التّفكير الفلسفي هو ممارسة الحرّية في أرقى أشكالها ۩๑



الحوار البناء وسيلة تبادل المعرفة
أما الحوار العقيم فهو وسيلة لإخفاء الجهل

 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرف لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 03-01-2013 04:10 PM
.. الدرباووووويه .. ماذا تعرف عنهم .. تعال تعرف واحذر على ابناااءءءك .. لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 01-22-2013 11:32 PM
ماذا تعرف عن هذه الشركة لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 01-12-2013 12:18 AM
واذا اردت ان تعرف ماذا في البرازيل فيجب عليك ان تعرف ماذا في ايطاليا لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 08-28-2012 10:14 PM
ماذا تعرف عن دولة ميانمار,ماذا تعرف عن بورما,دولة بورما,البرماويين من أين هم. صالح العمري شمس الحب العام 0 06-25-2012 05:58 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 08:26 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...