لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

 
العودة   منتديات شمس الحب > ~«®™§¤§منتديات شمس الحب الاسريه §¤§™®»~ > شمس الحب للأسرة و الطفل - الرضاعة - التربية
 

شمس الحب للأسرة و الطفل - الرضاعة - التربية منتدى يختص بجميع المواضيع المتعلقة بالأسرة و الأمومة و الأطفال و التربية,كل مايتعلق بشؤون الأسره , والطفل التربويه والعلميه والصحيه مواضيع تخص صحة الاٍنسان اغذيه غير صحيه اغذيه مضره اغذيه مفيده معلومات صحيه غريبه كل مايخص صحة الاٍنسان تناول المشروبات الغازيه امراض السكر الوقايه اضرار التدخين والعلاج والوقايه والكثير والعقاقير - وتشخيص الاطباء - والدكاتره في الامراض - بشكل عام كالامراض النفسيه - وامراض الكلى - والقلب - والجهاز التناسلي - وصحة الاطفال - وامراض النساء - والدواء المناسب - ونصائح وإرشادات طبية - حميات - الغذاء الطبي - الطب البديل - الطب النبوي - آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا ) صور اطفال اغاني للاطفال اناشيد للاطفال ملابس اطفال طرق تربيه الاطفال كيفيه التعامل مع الاطفال , غذاء الاطفال كيف تختاري اسم طفلك او طفلتك غرف نوم للاطفال أطفال طفولة غذاء طفلك تربية أطفالك الرضاعة الحمل سلوكيات طفلك .

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-30-2012, 02:45 AM   #1

 
محبوب ذهبي


الصورة الرمزية الغلا كلها

الغلا كلها غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 62617
 تاريخ التسجيل : 26 - 3 - 2012
 المشاركات : 400
 الحكمة المفضلة : United States
 SMS :

Female

افتراضي كيف تساعدين طفلك ليتغلب على خجله؟ ،حل مشكلة الخجل عند الطفل

أنا : الغلا كلها







كيف تساعدين طفلك ليتغلب على خجله؟



تساعدين طفلك ليتغلب خجله؟ مشكلة الخجل الطفل



من المعروف أن
الخجل هو سمة شخصية وليس عيباً خلقياً. إلا أن كثيرين لا يفهمون أسباب خجل الطفل فيعتقدون أن الطفل يعاني مشكلة ما. قد يشعر الأهل بالقلق مثلاً، عندما يصمت طفلهم أثناء وجوده بين حشد من الناس، ويعتقدون أن سلوك طفلهم هذا يعود إلى عدم تقديره ذاته تقديراً عالياً. وهذا غير صحيح لأن معظم الأطفال الخجولين يقدّرون ذواتهم عالياً، ويملكون سلاماً داخلياً. إن الطفل الخجول الذي يقدّر ذاته عالياً ويستطيع أن يضع عينه في أعين الآخرين، هو في الحقيقة طفل مهذب وهادىء ويشعر الناس بالراحة في وجوده. ويتّصف بعض الأطفال الخجولين بالحذر والتفكير العميق، إلا أن هذا لا يعوقهم عن التفاعل مع الآخرين، خاصة إذا شعروا بالارتياح نحوهم.
قد يكون الخجل في بعض الحالات دليلاً على وجود مشكلة لدى الطفل. ومن المعروف أن الطفل الذي يعاني مشاكل داخلية، هو أكثر من خجول. فهو كثير التحفّظ ومنغلق على ذاته ويتجنب أن تلتقي عيناه أعين الآخرين، ولا يشعر الناس بالراحة في وجوده. وإذا حاول أحد سبر أغواره، يكتشف أن تصرفاته ناجمة عن غضب أو خوف وليس عن سلام وثقة.
ويلجأ بعض الأطفال إلى الإختباء وراء الخجل ليخفوا ذواتهم التي لا يحبونها، فيشعرون بالأمان إذا أخفوا حقيقتهم. ويمكن أيضاً أن يتخذ الطفل من الخجل عذراً لكي لا يطور مهاراته الاجتماعية، وسبباً لعدم ممارسته أي أنشطة اجتماعية. كما يمكن أن يستخدم الطفل، الذي يفتقر إلى الدافع إلى التواصُل مع الآخرين، الخجل للدفاع عن عدم محاولته بذل المزيد من الجهد في هذا الاتجاه. ويشكل الخجل لمثل هذا الطفل عائقاً أمام تعزيز ثقته بنفسه. إنّ الطفل الذي يحب الابتسام في وجه الغرباء، والتلويح بيديه لهم وهو في عمر السنتين، يمكن أن يتحول إلى طفل صامت عندما يصبح في عمرالثلاث أو الأربع سنوات. ويعود السبب في ذلك، إلى أن الطفل في عمر السنتين يكون أكثر انفتاحاً ويتصرف تلقائياً من دون التفكير في تبعات العلاقات الاجتماعية. فالأطفال بين عمر السنتين والأربع سنوات يمرون في العادة بمرحلة تتصف بالقلق من الغرباء، والخوف من الأشخاص الذين لا يعرفونهم.
يعتقد التربويون، أن الخجل يزداد عند الأطفال مع تقدم العمر. فبينما تكون نسبة الأطفال الخجولين في عمر أربع سنوات لا تزيد على 20%، فإنها ترتفع إلى 50% عندما يصبحون في سن المراهقة. وبما أنه من المستحيل على الأم معرفة ما إذا كان خجل طفلها فطرياً، أو أنه مجرد تصرف طفولي عادي، فأن عليها البحث عن «علاج» لخجله. وبدلاً من القلق عليه، عليها إيجاد الحلول التي تساعده على تكوين مشاعر جيدة نحو ذاته ونحو الأخرين، وعلى التواصل بإيجابية مع الأطفال الخجولون، حتى أولئك الخجولون بالفطرة، من الممكن أن يصبحوا ودودين وواثقين بأنفسهم عندما يكبرون. وتستطيع الأم مساعدة طفلها على الوصول إلى هذه الغاية إذا عملت على اتّباع ما يلي:
تقبُّل خجل طفلها: من الصعب على الأم تَقبُّل خجل طفلها إذا كانت هي نفسها اجتماعية بطبعها. ولكن، من المهم أن تقبل الأم خجله. فالطفل شخص مستقل وليس صورة مصغرة عن أمه. لذا، عليها ألا تتوقع أن يكون مثلها، أو يتصرف وفقاً لطريقتها عندما يكون في عمر السنتين أو الثلاث سنوات. فإذا اعتبرت الأم أن خجل طفلها معيب، أو إذا عبّرت عن قلقها، ولو بطريقة لطيفة، بسبب افتقاره إلى الشجاعة الاجتماعية، أو إذا لّمحت أمامه إلى أن تصرفاته تسبب لها الإحراج، فقد يتسبب ذلك كله في زيادة خجل طفلها. من المهم جداً أن تبيّن الأم حبها لطفلها، سواء أكان خجولاً أم لا، فحبها له يكسبه الثقة بالنفس، والقدرة على التغلب على خجله إذا كان خجولاً.
عدم إطلاق صفة معينة عليه: أن إطلاق صفة «الخجل» على الطفل عند التحدث إليه، أو التكلم عن خجله أمام الآخرين في وجوده، سيرسّخ هذه الصفة في ذهنه ويتقبّلها على أنها حقيقة ثابتة. إن هذا التصرف من قِبل الأم، قد يؤدي إلى تأييد صفة الخجل عند طفلها حتى لو لم يكن خجله فطرياً. وقد يستخدم الطفل هذه الصفة كمبرر لتجنب القيام بأمور لا تعجبه أو تُشعره بعدم الراحة. فيردد في نفسه: «أنا خجول، لذا لست مضطراً إلى فعل هذا الأمر». ومن المهم أن تتجنب الأم الإشارة إلى الأطفال الاجتماعين والمنفتحين أو مدحهم أمام طفلها الخجول، وألّا تقارن بين أدائهم الاجتماعي وأداء طفلها. لأنّها بذلك تخاطر بإيذاء شعوره وتؤثر في اعتزازه بنفسه. فمن المعروف أن افتقار الطفل إلى الاعتزاز بالنفس يمكن أن يزيد من خجله.
تفهُّم سلوكه: من الصعب على الطفل ألا يشعر بالخجل إذا دخل غرفة مليئة بأطفال آخرين، خاصة إذا كانوا يلعبون معا كفريق، أو إذا كان كل طفلين منهم يلعبان معاً، حتى لو لم يكن طفلاًخجولاً في الأصل. في مثل هذه الحالة، على الأم أن لا تسخر من شعور طفلها الصادق ومن تردده في دخول الغرفة، بل عليها أن تقدم له كل الدعم الذي يحتاج إليه وتشجعه، ليتمكن من التغلب على قلقه، وبالتالي على خجله، وإذا كان طفلها يشعر بالقلق في حالات معينة، عليها ألا تجبره على مواجهة مثل هذه الحالات، وفي الوقت نفسه، عليها ألا تسارع إلى إنقاذه إذا واجه حالات تسبب له القلق، بل يجب أن تعطيه فرصة ليحاول ويجرّب بنفسه قبل أن تحكم عليه بالفشل مسبقاً.


شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




;dt jshu]dk 'tg; gdjygf ugn o[gi? Kpg la;gm hgo[g uk] hg'tg la;gm hg[dg hgwtpm hg'tg jp]de jshu]dk o[gi?








آخــر مواضيعـى » فساتين اطفال صيفيه 2012 اروع فساتين للاطفال كشخه 2012 صور فساتين صيفيه للاطفال انيقه 2012
» بيجامات بنات باللون الوردي 2012 احلى بيجامات للبنات ناعمه 2012 صور بيجامات باللون الوردي روعه 2012
» وادي الزهور في الهند , اجمل المناظر الطبيعيه بوادى الزهور , اجمل المناطق الساحيه بواد
» تلال الشوكولاته فى الفلبين , اجمل المناظر الطبيعيه تلال الشوكولاته , اجمل المناظر ال
» موضوع تعبير عن حق الجار 2013 ، حقوق الجار 2013
التوقيع


انا الدلع ......... وبــــــــــــــــس

 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ليتغلب, مشكلة, الجيل, الصفحة, الطفل, تحديث, تساعدين, خجله؟, طفلك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تساعدي طفلك على النوم،نصائح لمساعدة الطفل على النوم الغلا كلها شمس الحب للأسرة و الطفل - الرضاعة - التربية 0 03-28-2012 05:04 AM
انت/آنتـــــي معصبههـ طيب البآب وش دخله ؟؟؟ صـ ـدى‘آلآهـ ـآت حوار - نقاش جاد - قضايا 2 02-24-2012 07:21 PM
ممكن خدمه بسيطه لو سمحتو .. bom سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 02-17-2012 07:20 PM
طلب خدمه bom شمس الحب لبرامج الكمبيوتر والإنترنت 0 03-15-2009 10:40 AM
خدمه خطيييييييييييييره اتصل على الرقم 107 ذكرى نفحات اسلامية - صور اسلامية - مواضيع دينية - فتاوي 2 09-28-2008 05:49 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 12:31 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...