لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

 
العودة   منتديات شمس الحب > ~«®™§¤§منتديات شمس الحب الاسريه §¤§™®»~ > شمس الحب للأسرة و الطفل - الرضاعة - التربية
 

شمس الحب للأسرة و الطفل - الرضاعة - التربية منتدى يختص بجميع المواضيع المتعلقة بالأسرة و الأمومة و الأطفال و التربية,كل مايتعلق بشؤون الأسره , والطفل التربويه والعلميه والصحيه مواضيع تخص صحة الاٍنسان اغذيه غير صحيه اغذيه مضره اغذيه مفيده معلومات صحيه غريبه كل مايخص صحة الاٍنسان تناول المشروبات الغازيه امراض السكر الوقايه اضرار التدخين والعلاج والوقايه والكثير والعقاقير - وتشخيص الاطباء - والدكاتره في الامراض - بشكل عام كالامراض النفسيه - وامراض الكلى - والقلب - والجهاز التناسلي - وصحة الاطفال - وامراض النساء - والدواء المناسب - ونصائح وإرشادات طبية - حميات - الغذاء الطبي - الطب البديل - الطب النبوي - آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا ) صور اطفال اغاني للاطفال اناشيد للاطفال ملابس اطفال طرق تربيه الاطفال كيفيه التعامل مع الاطفال , غذاء الاطفال كيف تختاري اسم طفلك او طفلتك غرف نوم للاطفال أطفال طفولة غذاء طفلك تربية أطفالك الرضاعة الحمل سلوكيات طفلك .

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-05-2012, 05:51 PM   #1

 
محبوب الماسي


الصورة الرمزية روح العذوبة

روح العذوبة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 62776
 تاريخ التسجيل : 7 - 5 - 2012
 المشاركات : 650
 الحكمة المفضلة : Egypt
 SMS :

Female

افتراضي زواج الأقارب و الإصابة بالأمراض الوراثية ، ضروره الكشف الطبى قبل الزواج

أنا : روح العذوبة





يتفانى الوالدان في توفير حياة أفضل لأبنائهم ويبذلان قصاري جهدهما لإتاحة كل سبل السعادة الممكنة لهم والرفاهية لهم؛ لذا نرى أن وسائل العناية بالأبناء قد تعددت وسبل الرعاية بهم قد تنوعت، فهناك من يحرص على الرعاية التعليمية التثقيفية لإخراج جيل ذي وعي أكاديمي ثقافي، وهناك من يحرص على الرعاية التربوية الإرشادية لإعداد شباب ذوي سلوك قويم، وهناك من يحرص على الرعاية الصحية والجسدية ليحظى بأبناء أصحاء معافين.
والجميع يصبوا إلى توفير كل سبل الرعاية بكل أنواعها، وهنا في هذا المقام نتطرق إلى أحد سبل الرعاية الصحية والوقائية الذي قد أهمله كثير من الأزواج إما لجهلهم به أو تجاهلهم له، ألا وهو الفحص قبل الزواج ولهذا الإجراء أهمية بالغة فى تجنب كثير من الأمراض خاصة ذات الطابع الوراثي والعائلي والتي يكثر انتشارها في مجتمعاتنا العربية.
وقد يعزى ذلك لارتفاع نسبة زواج الأقارب وزيادة احتمال التقاء الجينات المسببة للمرض الوراثي ويشمل الفحص قبل الزواج زيارات للطبيبة المختصة التي تقوم بدورها بأخذ تاريخ طبي مفصل تتعرف من خلاله على الأمراض الوراثية في العائلة.
ومن الأمراض التى أصبح بالأمكان الكشف عن حاملها وبالتالي تفادي إصابة الأطفال بها: أمراض الدم الوراثية كأنيميا البحر المتوسط وقد يعزف بعض الناس عن القيام بهذا الفحص بسبب الخشية من معرفة حقيقة حملهم لمرض وراثي معين أو خشية تسرب هذه الحقائق ونشرها بين الناس.
لذا فإن تعميم هذا الفحص بين عامة الناس وإقبالهم على إجرائه سيكون مقرونا بتحلي القائمين عليه بالأمانة والحفاظ على سرية المعلومات وخصوصيتها، ويجب إظهار أهمية هذا الفحص والعمل على تذليل أى عوائق قد تواجه انتشاره لنحظى بجيل ينعم بصحة أفضل ومستقبل أفضل.

هل صحيح أن أغلب الأمراض التي تنشأ هي نتيجة الزواج من الأقارب؟


يلعب زواج الأقارب دورا كبيرا في الإصابة بالأمراض الوراثية الناتجة عن الوراثة المتنحية كفقر الدم وأنيميا البحر الأبيض المتوسط، ولكن هذا لا يعني أن عدم الزواج من إحدى الأقارب يضمن أن تكون الذرية سليمة من أي مرض وراثي ولا حتى من الأمراض الوراثية المتنحية.
ولذلك من المهم القيام بتحاليل لكشف إذا ما كان الشخص حاملاً للمرض بغض النظر عن صلة القرابة بين الخطيبين، لذلك ففحوصات ما قبل الزواج هى مهمة للأقارب وغير الأقارب، وتكون أكثر أهمية للأقارب إذا كان هناك أمراض وراثية.

هل ممكن زواج الأقارب بعد التأكد من أن الخطيبين لا يحملان أي مرض؟


إن احتمال الإصابة بالأمراض الخلقية عند المتزوجين من أقاربهم أعلى مقارنة بالمتزوجين من غير أقاربهم، وتزداد نسبة هذه الأمراض كلما زادت درجة القرابة، فوراثيا لدى كل إنسان بغض النظر عن عمره أو حالته الصحية حوالي 10 - 65 جينات معطوبة، وهذه الجينات لا تسبب مرضاً لمن يحملها لأن الإنسان دائما لديه نسخة أخرى سليمة من الجين.
وعند زواج طرفين لديهما نفس الجين المعطوب فإن أطفالهم قد يحصلون على جرعة مزدوجة من هذا الجين المعطوب وهنا تحدث مشكلة صحية على حسب نوع الجين المعطوب، وفي العادة تختلف أنواع الجينات المعطوبة بين شخص وآخر ويندر أن يلتقي شخصان لديهما نفس الجين المعطوب.
ولكن نوع الجينات المعطوبة عادة تتشابه في الأقارب فهناك احتمال كبير أن يكون أبناء العم والعمة والخال والخالة لديهم نفس الجينات المعطوبة ولو تزوج أحدهم من الآخر فهناك خطر على ذريته.

سلامة التحاليل هل تعني أن الشخص خال تماما من الأمراض الوراثية؟


الأمراض الوراثية كثيرة ويصعب الكشف عنها كلها لأن الكثير من هذه الأمراض ناتج عن خلل في الجينات، والكثير من الجينات والتي تتراوح بين 30 ألف جين غير معروفة ولم يتم اكتشافها؛ لذلك على الذين يتقدمون للفحص الطبي قبل الزواج معرفة أن الطب لا يستطيع الكشف عن جميع الأمراض.
وينبغي على المتقدم التحري عن أي شخص في العائلة لديه مرض يشتبه أن يكون خلقيا أو وراثيا؛ لأن التاريخ المرضي للعائلة هو الذى ينبه الطبيب عن وجود مرض ما. وإذا عرف هذا المرض فإن على الطبيب التحقق من احتمالية انتقاله لهذه الأسرة الجديدة.

ما أهمية الفحص الطبي قبل الزواج؟

الفحص الطبي قبل الزواج يشكل وسيلة ملائمة لمكافحة الأمراض الوراثية ووسيلة للوقاية وبأقل تكلفة مقارنة بالفوائد الكبيرة التي تتحقق إذا ما تم حماية المجتمع من الأمراض الوراثية والتي يكلف علاجها مبالغ طائلة.

ما هي الأمراض التي تؤثر على الزواج؟

هناك بعض الأمراض التي تؤثر على الزواج أو على قدرة بعض الزوجين في القيام بدوره بالشكل المطلوب وهذه الأمراض أمراض نفسية اجتماعية وأمراض عضوية.
وعلى سبيل المثال الشخص الذي لديه إصابة في العمود الفقري وهو مقعد قد لا يستطيع أن يؤدى حقوقه الزوجية بالشكل المطلوب بدون مساعدة طبية متخصصة، كذلك الأشخاص المصابون بأمراض نفسية، لذلك أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتخير لنطفنا فقال: "تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس".



شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




.,h[ hgHrhvf , hgYwhfm fhgHlvhq hg,vhedm K qv,vi hg;at hg'fn rfg hg.,h[ hg.,h[ hgYwhfm hg,vhedm hg'fo hg;at fhgHlvhq .,h[








آخــر مواضيعـى » فساتين دانتيل كشخه 2012 , صور موديلات فساتين سهرة دانتيل 2012
» تسريحات كشخه للعرايس 2012 , اجمل تسريحات العرايس 2012 ,
» فساتين سهرة للاطفال 2012 ، فساتين افراح للبنوتات ، فساتين بنات صغار للزواج 2012
» احدث صور مكياج لهيفاء وهبى 2012 , ميك اب جديد للفنانه هيفاء وهبى 2012
» موضة بناطيل برمودا 2012 ، موديلات بناطيل جينز جديدة 2013‏ ، بنطلونات جينز خيالية 2012
  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأقارب, الزواج, الإصابة, الوراثية, الطبخ, الكشف, بالأمراض, زواج, ضروره


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب الإصابة بمرض السكري 2013 - قلة النوم سبب من أسباب الإصابة بالسكري روح العذوبة طب - صحة - أعشاب - علاج - رجيم 0 05-28-2012 09:09 PM
منع الإصابة بالجلطات الصامتة يؤدي إلى الحيلولة دون الإصابة بالسكتة الدماغية التي غالب صـ ـدى‘آلآهـ ـآت طب - صحة - أعشاب - علاج - رجيم 0 02-13-2012 01:45 AM
الأقارب عقارب بحــر الدموووع حوار - نقاش جاد - قضايا 14 08-30-2009 01:50 AM
كتب طبخ للتحميل مجانا,تعلمي الطبخ,كتاب فن الطبخ,تعلمي الطبخ,كتب تعليم الطبخ لميسـ مطبــخ شمس الحب - اكلات - حلويات 3 02-26-2009 11:16 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 10:41 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...