لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

 
العودة   منتديات شمس الحب > ~«®™§¤§منتديات شمس الحب الاسريه §¤§™®»~ > شمس الحب للأسرة و الطفل - الرضاعة - التربية
 

شمس الحب للأسرة و الطفل - الرضاعة - التربية منتدى يختص بجميع المواضيع المتعلقة بالأسرة و الأمومة و الأطفال و التربية,كل مايتعلق بشؤون الأسره , والطفل التربويه والعلميه والصحيه مواضيع تخص صحة الاٍنسان اغذيه غير صحيه اغذيه مضره اغذيه مفيده معلومات صحيه غريبه كل مايخص صحة الاٍنسان تناول المشروبات الغازيه امراض السكر الوقايه اضرار التدخين والعلاج والوقايه والكثير والعقاقير - وتشخيص الاطباء - والدكاتره في الامراض - بشكل عام كالامراض النفسيه - وامراض الكلى - والقلب - والجهاز التناسلي - وصحة الاطفال - وامراض النساء - والدواء المناسب - ونصائح وإرشادات طبية - حميات - الغذاء الطبي - الطب البديل - الطب النبوي - آخر الأخبار في عالم الطب والصحة ( صحتك تهمنا ) صور اطفال اغاني للاطفال اناشيد للاطفال ملابس اطفال طرق تربيه الاطفال كيفيه التعامل مع الاطفال , غذاء الاطفال كيف تختاري اسم طفلك او طفلتك غرف نوم للاطفال أطفال طفولة غذاء طفلك تربية أطفالك الرضاعة الحمل سلوكيات طفلك .

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /09-23-2008, 05:49 PM   #1

غرام الورد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9514
 تاريخ التسجيل : 22 - 9 - 2008
 المشاركات : 4,309
 الحكمة المفضلة : United States
 SMS :

Male

 اوسمة :

وسام:  - السبب:

افتراضي قلعة دمشق

أنا : غرام الورد





قلعة دمشق
تختلف قلعة دمشق عن القلاع والحصون بكونها مبنية على أرض في نفس مستوى المدينة ملاصقة سور دمشق الذي كان يشكل دفاعا قويا ضد الهجمات الخارجية فالقلعة بهذا المعنى لها دور داخلي أكثر منه خارجي . كما تميزت قلعة دمشق بضخامة البناء و قوته بشكل عام فالحجارة كبيرة والجدران سميكة والأبراج مرتفعة والمرامي والرواش كثيرة.
لهذا كله نرى أن المهام الموكلة لقلعة دمشق عند بنائها كانت إيواء الجند ومركزا للقيادة العسكرية وحصنا في مواجهة التمردات الداخلية . وهذا يؤكد أن القلعة بناء روماني بني ليكون مركزا لفرقة الفرسان الرومانية المتمركزة في دمشق.
ونعتقد أن السلاجقة اعتمدوا القلعة كحصن دفاعي خارجي بسبب تهدم سور دمشق وعلى هذا فقد قام السلاجقة بتجديد القلعة وإضافة بعض المنشات إليها . وأخذت القلعة شكلا مستطيلا بدلا من شكلها الأصلي المربع .
وفي عام 1202 م قام الملك العادل بهدمها وبناء قلعة جديدة مكانها . لأنها لم تعد قادرة على مواجهة الجيوش الصليبية التي كان يعد نفسه لمواجهتها . ولهذا جاءت القلعة الجديدة آية في فن العمارة و التحصين العسكري .
وكان السلطان العادل يحرص على احاطة القديمة بخط دفاعي جديد يحل محل القلعة القديمة قبل أن تهدم لان عملية بناء القلعة استمرت 15 عاما .وشارك فيها الأمراء الأيوبيون الذين اختص كل منهم بجانب من سور القلعة أو برج من أبراجها . وكذلك سكان دمشق وقد جاءت القلعة الأيوبية متطورة تطورا هاما بالنسبة للقلعة القديمة سواء من حيث القوة والمنعة أو ضخامة الأبراج أو المساحة لكنها حافظت على الشكل المستطيل الذي تراوحت أبعاده بين 225 م إلى 260 م طولا و 120 م إلى 165 م عرضا. وقد بقيت بعض المنشات كما كانت في السابق . كما أضيف إليها قصر مؤلف من طابقين وعدد من القاعات الصغيرة , ومنشات للسكن والحكم ودار للعبادة .
وعلى الرغم من الهمجية المغولية وتخريبهم لأجزاء عديدة من القلعة فقد أعاد المماليك بنائها كما استمرت في عهدهم الإصلاحات بسبب أهميتها العسكرية والسياسية و الفنية .
تخطيط القلعة :
إن القلعة القديمة كانت محاطة بخندق عميق يملأ بماء بردى المجاور أثناء الحصار . وقد استمر السلاجقة و الأيوبيون في استثماره والاعتناء به . ويتركز في كل زاوية من زوايا القلعة برج . كما يوجد برجان في الواجهة الشرقية وثلاثة أبراج في الواجهتين الشمالية و الجنوبية .ويصل بين الأبراج جدران سميكة تسمى ( البدنات ) تتألف من طابقين , تنتهي في أعلاها بستائر مزودة بشرا فات ذات مرامي صغيرة .
وخلف الأبراج والبدنات يوجد ممر مسقوف يسمى الممر الدفاعي يؤمن الاتصال يبن جهات القلعة الأربع .
ويوجد للقلعة بابان شرقي يفتح على المدينة وشمالي . إلا أن الأخير تهدم مع البرج الذي يحويه فأعيد بناؤه وزالت الآثار الأيوبية عنه . أما البابان الغربي و الجنوبي فقد ضاعت معالمهما .
أما تزويد القلعة بالمياه , فقد تم جر مياه نهر بانياس النظيفة إلى داخل القلعة من خلال قناة تحت الأرض تدخل من الجهة الغربية وتتوزع على الحمامات والدور و المسجد والبرك ..وبالإضافة إلى ماء النهر فقد أكدت المصادر التاريخية وجود آبار احتياطية داخل القلعة لاستخدامها في حال قطع المحاصرون ماء النهر .
أهمية القلعة السياسية و العسكرية و الاجتماعية :
لعبت قلعة دمشق في العهدين السلجوقي والأيوبي أدوارا سياسية وعسكرية متفاوتة . فقد كانت القلعة مقرا للسلاطين نور الدين وصلاح الدين والملك العادل حيث شكلت مركزا للنشاطات السياسية والعسكرية في الفترة الأهم من الحروب الصليبية . إلا أنها أثناء الصراعات الداخلية على الحكم حوصرت حصارات سريعة مثل حصار نور الدين وحصار صلاح الدين وحصار الملك العادل من قبل أولاد أخيه .
واستمرت القلعة الأيوبية تلعب نفس الدور السياسي الذي لعبته في العهد السلجوقي . فقد غدت لسلاطين بني أيوب ومركزا لسلطتهم .
وخلال العهد المملوكي , لاقت القلعة عناية كبيرة ,فقد رممت و أصلح ما لحق بها من خراب نتيجة لغزو المغول والتتار. ووصلت قلعة دمشق في عهدهم إلى أوجها , إذ أصبحت قلعة السلطان ورمز سلطته في حضوره و غيابه . لها كيانها الخاص ولها نائب يتولى نيابة دمشق عند عزل النائب أو عصيانه .
أما دورها العسكري في العهد المملوكي فكان تصديها للغزو الخارجي مرتين , نجحت في الأولى , وأخفقت في الثانية .
أما في العهد العثماني , فقد حرمت القلعة من دورها السياسي و تحولت إلى ثكنة عسكرية وفقدت استقلاليتها . وفي سنة 1831 م قامت ثورة في دمشق و أحرق الثوار مركز الوالي . فالتجأ إلى قلعة دمشق :
تختلف قلعة دمشق عن القلاع والحصون بكونها مبنية على أرض في نفس مستوى المدينة ملاصقة سور دمشق الذي كان يشكل دفاعا قويا ضد الهجمات الخارجية فالقلعة بهذا المعنى لها دور داخلي أكثر منه خارجي . كما تميزت قلعة دمشق القلعة فحاصرها الثائرون وأهالي المدينة مدة 40 يوما وقاموا بتدمير برج الزاوية الجنوبية الغربية فاستسلم .
:ebda3:safon
الموضوع الأصلي: قلعة دمشق || الكاتب: غرام الورد || المصدر: منتديات

شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




rgum ]lar








آخــر مواضيعـى » صور سيارات قضية استراحة الخرج,سيارة ياسر القحطاني+سيارة البنات
» أكبرمكتبة رسائل وسائط فيديو متعددة جديدة للجوال,وسائط فيديو جديدة,وسائط فيديورومانسية
» MMS وسائط فديو..بدون موسيقى][ لآضاق صدري بزعجك واتصل فيك..والله يعينك كل ماضاق صدري.s
» اقسم بالله هذي قصة ياسر القحطاني في استراحة الخرج (الله لايبلانا)+شعر محاوره
» [mms] وسائط اشهر اغاني عبدالمجيد عبدالله اكثر من 30 اغنية , وسائط عبدالمجيد عبدالله
التوقيع


 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزعيم يدك قلعة آلـ نيبوشـا .. مستخدماً صواريخ الكاتيوشـا حمراني مواضيع الريـاضــة-اهداف-صور رياضية 4 02-19-2008 08:10 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 08:21 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...