لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: شيخ يفك السحر بالرياض 00491634511222 شيخ يفك السحر في جدة 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: جلب الحبيب بالماء الزهر 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: جلب الحبيب بالماء الزهر 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: شيخ يفك السحر بالرياض 00491634511222 شيخ يفك السحر في جدة 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: جلب الحبيب بالماء الزهر 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: جلب الحبيب بالماء الزهر 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: شيخ يفك السحر بالرياض 00491634511222 شيخ يفك السحر في جدة 00491634511222 (آخر رد :دااانه)       :: جلب الحبيب بالماء الزهر 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: جلب الحبيب بالماء الزهر 00491634511222 - 00491634511222 (آخر رد :مطوعه)       :: شيخ يفك السحر بالرياض 00491634511222 شيخ يفك السحر في جدة 00491634511222 (آخر رد :دااانه)      


 
العودة   منتديات شمس الحب > «®™§¤§ منتــديات شمس الحب الآداريــــة §¤§™®» > سلة المحذوفات والمواضيع المكررة
 

سلة المحذوفات والمواضيع المكررة اي موضوع مكرر ومهيء للحذف تجده هنا

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /01-28-2013, 11:10 AM   #1

لميسـ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9523
 تاريخ التسجيل : 23 - 9 - 2008
 الجنس : ~ الاهلي
 المشاركات : 146,519
 الحكمة المفضلة : Canada
 SMS :

Male

افتراضي التصرف وقت الغضب كالإبحار وقت الإعصار

أنا : لميسـ





مقاربات بين الشعبي والفصيح
التصرف وقت الغضب كالإبحار وقت الإعصار
التصرف الغضب كالإبحار الإعصار
عبدالله الجعيثن

إذا هب الاعصار فالجأ إلى أقرب ميناء..

هذا أقدم قانون بحري

والغضب الشديد اعصار يحرص العاقل على ان يصمت خلاله ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ولا يتلفظ وهو في جنون
الغضب وإلاّ فقد يرتكب غلطة العمر..

أكثر حالات الطلاق تقع وقت الغضب!.. وبعضها تكون الطلقة الثالثة مندفعة من مسدس الغضب لتنهدم عش الزوجية وتهد العشرة وتهدر أمان الأطفال..

ثم يشغل هؤلاء الغاضبون المفتين والمحاكم بمحاولة استعادة الزوجة الحبيبة والقول إن الطلاق تم في لحظة غضب مضطرم كالنار! وبعض العصبيين يثور في الراحة، ويغضب بسرعة، ويتلفظ بأبشع الألفاظ وهو كالمجنون، ثم يندم أشد الندم ويحتقر نفسه ويحس بالابر تنغرس في ضميره..

ليست الأحلام في حال الرضا .. إنما الأحلامُ في حال الغضب
وقد ورد ان رجلاً غضوباً طلق زوجته التي يحبها طلقة ثالثة، ثم ندم فذهب مع أبيها إلى القاضي الذي أخذ يقلب الأمر لعله يجد له مخرجاً، فقال والد الزوجة:

يا فضيلة القاضي هذا غضوب وغضبه يشبه الجنون والقلم مرفوع عن المجنون!

فاستشاط الزوج غضباً من جديد ونسي ما جاء لأجله وقال للقاضي:

لقد هونت الأمر علينا!.. فقد قضي الأمر..!

وكان الأحمق احرص ما يكون على إعادة زوجته وأطفاله وأراد والد الزوجة التماس العذر له أمام القاضي فشبه غضبه بالجنون فثارت نار غضبه من جديد واطلق رشاش الطلاق على حياته الزوجية وخرب بيته بيديه وفقأ عينيه بنفسه كل هذا بسبب الغضب!

صار الخطأ.. وشلون؟ ما هو بيدي .. لحظة غضب تفقد بها أعز إنسان
والحمد لله رب العالمين، فإن هذا الحناق ينطبق عليه المثل الشعبي:

مجنون وطق بعصا

والثاني:

جا يكحلها فاعماها

والمثل العربي:

على نفسها جنت براقش..!

والله يعافيه ولا يبتلينا!

ومن نوادر الأصمعي أنه ذكر للرشيد ان رجلاً غضوباً طلق خمس نساء في يوم واحد بل في خمس دقائق.. فاستغرب هارون الرشيد وقال: وكيف يكون ذلك؟ فقال الأصمعي:

كان لهذا الرجل أربع نساء، ورجع لداره يشتعل غضباً فقالت إحدى زوجاته: ما لوجهك مكفهر؟!

فصرخ بها: أنت طالق بالثلاث

فقالت زوجته الثانية: يا لحمقك تطلق من أجل سؤال؟ فصرخ بها: وأنت طالق بالثلاث!

فزعت الثالثة وهتفت: لا تتسرع، فصرخ: وأنت طالق عدد نجوم الثريا! فعجبت الرابعة وقالت:: تطلق ثلاثا في دقيقة؟ فار الدم في رأسه وصرخ: وأنت طالق عدد نجوم السماء! وسمعت جارته ما دار فقالت بصوت مرتفع: قبحك الله ما أشد حمقك تطلق نساءك بلا سبب!

فصرخ: وأنت طالق بالثلاث ان أجاز زوجك! فهتف زوجها:

قد أجزت! قد أجزت!

ونوادر الأصمعي لا تخلو من تأليف وخيال بهدف الطرافة، ولكن تلك النادرة لا تخلو من صحة الدلالة، فإن (الحناق شديد الغضب) يفقد زوجته وأصدقاءه وعمله ومعارفه بسبب نيران غضبه!

وقد أوردنا بعض الطرائف لتخفيف نار الغضب، وإذا كان الإنسان غضوباً بطبعه فعليه ان يدرك ذلك ويعاهد ربه ألا يتصرف وقت الغضب تصرفاً يرديه، وألا يطيع هوى نفسه وشيطانه الذي يرقص طرباً وقت الغضب، فيخالف هواه وقت الغضب خاصة حتى يحمد العاقبة..!.

قال الشريف بركات:

والنفس خالف رأيها قبل ترديك

ترى لها الشيطان يرمي بالادراك

والمراد برأي النفس هنا هواها وطبعها السيئ وأكثر ما يكون ضرراً وقت الغضب الذي يستغله الشيطان ليردي صاحبه في الدرك الأسفل ما لم يذكر الله جل وعز، ويستعيذ به من الشيطان الرجيم، وبدلاً من ان يتصرف أو يتكلم وهو غضبان يذهب ويأخذ له (دش بارد) فإنه يساعد على اطفاء الغضب الذي هو من نار، والنار تطفأ بالماء..

ويقول دعبل الخزاعي (وقد أجاد في تحذير الغاضب من طلب الشفاء من الغضب بسوء الفعل والقول).

متى ترد الشفاء لكل غيظ

تكن مما يغيظك في ازدياد

إذا لم تتسع أخلاق قوم

تضيق بهم فسيحات البلاد

والذي لا يتسم بالحلم ولا يعرف التسامح لن يجد السعادة ولن يبقى له صاحب.. لأنه يغضب من أي زلة.. ويعتب على أي خطأ.. فلا يصبر على عشرته بشر.. من طبيعة البشر الزلل والخطأ والنقص بعض الأحيان والغضوب لا يقبل هذا مع أنه أكثرهم زللاً وخطلاً وخطأً ونقصاً، فإذا دام على الغضب والعتاب تركه الناس وحيداً كالغراب..

قال محمد بن مسلم في شعر سهل ممتنع:

ومن لا يسامح صاحبه عند زله

خلاه صرف البين من غير صاحبه

فمن الراي سامح صاحبك ولا تعاتبه

إلى زل أو ابطا بشي تراقبه

خذ ما تيسر منه واستر خماله

الى عاد نفسك في ملاماه راغبه

مان كنت في كل المشاحي مو ادب

رفيقك ما تلقى الذي ما توادبه

التصرف الغضب كالإبحار الإعصار

مما تصفحت


شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




hgjwvt ,rj hgyqf ;hgYfphv hgYuwhv








آخــر مواضيعـى » رواية بنات اون لاين كاملة,تحميل رواية بنات اون لاين,رواية سعودية جريئة,على ملف وورد
» تحميل رواية ورود في مزبلة الواقع رواية رومانسية واقعية جريئة,لـ متكحلة بدم خاينها,
» موسوعة الروايات,تحميل روايات في ملف وورد ومفكرة, أكثر من 100 رواية مشهورة
» تحميل رواية عشاق من احفاد الشيطان كاملة على ملف مفكرة تكست,شمس السديري,رواية خيالية
» تحميل روايات كاملة على هيئة ملف وورد او مفكرة تكست txt
التوقيع


๑۩ التّفكير الفلسفي هو ممارسة الحرّية في أرقى أشكالها ۩๑



الحوار البناء وسيلة تبادل المعرفة
أما الحوار العقيم فهو وسيلة لإخفاء الجهل

 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
...اعطنا رايك .بهذا التصرف ..هل سحب السيارة صواب ام افضل اخراج العائله اولا بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 01-25-2013 09:32 AM
دع لعقلك مجال في التصرف يوم السبت ولا تجعل عاطفتك أول إهتماماتك بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 11-16-2012 03:22 PM
مهم ... كيفية التصرف عند اكتشاف تسرب للغاز؟ و الحوادث المنزلية والوقاية منها . لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 11-08-2012 08:03 AM
ماذا قالوا عن الإعصار ساندي لميسـ سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 11-01-2012 01:52 AM
خطبة الشيخ محمد بن صالح المنجد عن الإعصار بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 10-30-2012 07:17 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 04:54 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...