لڪَي ٺٺمڪَن من آلمشآرڪَة معنآ عليڪَ آلٺسجيل من هنآ

يمنع وضع الصور النسائية والأغاني والنغمات

http://www.x2z2.com/up/uploads/13328416481.png

 
العودة   منتديات شمس الحب > «®™§¤§ منتــديات شمس الحب الآداريــــة §¤§™®» > سلة المحذوفات والمواضيع المكررة
 

سلة المحذوفات والمواضيع المكررة اي موضوع مكرر ومهيء للحذف تجده هنا

 
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /04-11-2016, 08:00 AM   #1

بقايا عشق غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 249
 تاريخ التسجيل : 4 - 4 - 2008
 المشاركات : 216,906
 الحكمة المفضلة : Belgium
 SMS :

Male

افتراضي «التجارة»: نظام جديد يحظر طرح أسهم «الشركات غير الربحية» للاكتتاب العام

أنا : بقايا عشق





يعالج قضايا المشاريع الوقفية بتحويلها من تقليدية إلى مؤسسية

«التجارة»: نظام جديد يحظر طرح أسهم «الشركات غير الربحية» للاكتتاب العام

«الاقتصادية» من الرياض

أعلنت وزارة التجارة والصناعة، أمس، طرح مشروع نظام الشركات غير الربحية لآراء العموم، الذي ينتظر أن يسهم في معالجة قضايا المشاريع الوقفية في السعودية بتحول إدارتها من النمط الفردي التقليدي إلى المؤسسي، حيث تمنحها الوزارة تراخيص للشركات بعد أن ظلت طوال السنوات الماضية مسجلة كمؤسسات تحمل سجلات تجارية تحت بند "جمعيات" أو "أوقاف".

ويحاكي النظام الجديد نماذج للشركات غير الهادفة للربح في عدد من الدول المتقدمة، منها: أمريكا وكندا، حيث سيعمل على تنظيمها وفقا لقواعد تراعي مبادئ الحوكمة والإفصاح والشفافية. ووفقا للتنظيم الجديد، يحظر طرح أسهم الشركات غير الربحية للاكتتاب العام، كما حدد أشكال الشركات غير الربحية الخاصة بحيث تكون ذات مسؤولية محدودة أو مساهمة مقفلة غير مدرجة، وتلتزم الشركة غير الربحية بقواعد الإفصاح والشفافية التي تقررها الوزارة، وتكون مسؤولة عن أي أضرار تصيب الغير في حال مخالفة ذلك.

ويشترط للشركات غير الربحية الخاصة أن تتخذ شكل الشركة ذات المسؤولية المحدودة أو شركة المساهمة غير المدرجة ذات الاكتتاب المغلق، وليس لها اتخاذ أي شكل آخر، فيما تتخذ الشركة غير الربحية العامة شكل شركة المساهمة غير المدرجة ذات الاكتتاب المغلق وليس لها اتخاذ أي شكل آخر.

ومنح النظام الجديد الشركات غير الربحية صلاحية إصدار صكوك قابلة للتداول لتمويل أعمالها وأنشطتها، مع مراعاة الأحكام الشرعية للديون عند إصدار أدوات الدين وتداولها، كما أجاز للجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والجامعات والموظفين الحكوميين تأسيس شركات غير ربحية عامة. وترخص الوزارة للشركات غير الربحية العامة والخاصة لدعم وتطوير وتنمية وتعزيز مجالات عدة، منها:

قضايا الإسلام والمسلمين، والقضايا التعليمية والأبحاث والعلوم، ومجالات الشؤون الصحية وعلاج المرضى، وبرامج مكافحة الفقر وإعانة ذوي الحاجة، وبرامج حماية البيئة والحياة الفطرية، إضافة إلى صيانة المرافق والمنشآت العامة، وبرامج المواطنة وتنمية المجتمع، وحقوق الإنسان والوحدة الوطنية والمساواة، ومجالات الآداب والفنون والثقافة والتراث ومجالات الأنشطة الرياضية. كما يجوز للترخيص تحقيق أهداف أخرى غير ربحية.

وتقيد الشركات غير الربحية بسجل خاص في وزارة التجارة والصناعة يسمى "سجل الشركات غير الربحية"، بالنظر لأهمية أغراضها المتمثلة في دعم المجتمع، وبهدف الرقابة عليها بشكل مستقل عن غيرها من الشركات، وتسهيل وسرعة إحصاء عددها، ودعم ائتمانها التجاري عن طريق إشهار مركزها القانوني بثا للثقة والاطمئنان في نفوس المتعاملين معها.

وأوجب النظام اقتران اسم الشركة غير الربحية بما ينبئ عن أنها غير ربحية، ويكون المديرون أو مجلس الإدارة بحسب الحال مسؤولين شخصيا وبالتضامن عن التزامات الشركة غير الربحية عند عدم وصفها بعبارة (غير ربحية) أو عدم بيان مقدار رأس المال إلى جانب اسمها.

وعزت الوزارة أسباب ذلك لغرض تنبيه الغير الذي يتعامل معها إلى طبيعتها القانونية حماية له مما يمكن أن يقع فيه من التباس عن طريق اسم الشركة عندما يستمد من أغراضها، إذ قد يعتقد أنها شركة مساهمة تتمتع بائتمان قوي فيوليها ثقته وائتمانه، ثم يتضح بعد ذلك أنها شركة غير ربحية تمتاز بضعف ائتمانها الذي تمثله ذمة الشركة بسبب قلة رأسمالها مما لا يحقق ضمانا كافيا للدائنين.

وقسم النظام الشركات غير الربحية إلى شركات عامة وخاصة، وحدد العامة بالتي يرغب مؤسسوها في اختيارها وتهدف إلى خدمة المجتمع وتحدد أهدافها ومصارفها على سبيل الحصر وفق المجالات التي حددتها الوزارة، وتكون لها امتيازات وإعفاءات وقواعد حوكمة تتناسب مع أهميتها، فيما اعتبر الشركات غير الربحية الخاصة التي لا تنحصر أهدافها في الأهداف والمجالات المذكورة، وإنما يكون لمؤسسيها الاختيار منها أو من غيرها من الأهداف الربحية لكن دون رغبة في أن تأخذ شكل وأحكام الشركة غير الربحية العامة.

وتهدف وزارة التجارة من وراء تقسيم الشركات غير الربحية إلى عامة وخاصة، إلى تسهيل منح المزايا النظامية لهذه الشركات؛ كالاستثناء الضريبي والزكوي، وإمكانية جمع التبرعات، ونحو ذلك، وما ينبني على منح هذه المزايا من ضرورة ضبط أعمال هذه الشركات وتعزيز الرقابة عليها، فالشركات التي تهدف إلى المصلحة العامة والتي تقع ضمن القسم الأول تستحق بطبيعة الحال مزايا أفضل ورقابة أعلى، أما الشركات غير الربحية الخاصة فتكون المزايا الممنوحة لها أقل، ولا تختلف في الأغلب عن المزايا الممنوحة لنظيرتها من الشركات التجارية.

وقد استوحت أحكام هذه المادة ما هو معمول به في أنظمة الشركات غير الربحية المقارنة، كما في ولاية نيويورك الأمريكية وكندا.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت أنه انطلاقا من مبدأي المشاركة والشفافية فإنها تدعو المهتمين والعموم إلى إبداء آرائهم ومقترحاتهم في مشروع نظام الشركات غير الربحية من خلال موقعها الإلكتروني، وذلك قبل نهاية يوم الثلاثاء 10/8/ 1437هـ، الموافق 17/ 5/ 2016، مبينة سعي هذا المشروع إلى رسم خريطة طريق لهذا النوع من الشركات بما يؤدي إلى ازدهار القطاع غير الربحي والخيري، ومساعدته على تحقيق أهدافه النبيلة.

ومن المؤمل أن يحقق مشروع النظام أهدافا متعددة، من أهمها: المساهمة في معالجة قضايا المشاريع الوقفية، ومساندة القطاع العام في تحقيق الأهداف التنموية المستدامة والشاملة في المملكة، وتطوير البيئة النظامية للعمل غير الربحي لتتواكب مع التطور الذي تشهده الحياة الاقتصادية، إلى جانب إسهامه في توفير وسائل تمويل مستقرة للعمل غير الربحي، وتشجيع أصحاب رؤوس الأموال على الإقبال عليه ودعمه، والمساهمة في زيادة الناتج القومي ودفع الحراك الاقتصادي وتحسين طرق العمل وكفاءته وتوفير الفرص الوظيفية.


شمس الحب



تستطيع المشاركة هنا والرد على الموضوع ومشاركة رأيك عبر حسابك في الفيس بوك




«hgj[hvm»: k/hl []d] dp/v 'vp Hsil «hgav;hj ydv hgvfpdm» ggh;jjhf hguhl








آخــر مواضيعـى » صورة ياسر القحطاني بعد حادثة استراحة الخرج وهو نادم,فضيحة ياسر القحطاني بالصور
» مقطع فيديو فضيحة أوباما وساركوزي يفحصون مؤخرة بنت برازيلية,
» تحميل رواية سعوديات في بريطانيا كاملة بضغطة زر واحدة,متكحلة بدم خاينها,رواية سعودية
» تحميل جميع روايات نجيب محفوظ,روايات نجيب محفوظ تحميل pdf ,تحميل روايات نجيب محفوظ
» صورة ختان بنت مصرية ,منظر مؤلم جدا جدا
التوقيع



האם אתה מצפה את היהודים, יש לי קיבל את הנוכחות ... אבל כדי לסגור את התאריך של הגירוש

 

  رد مع اقتباس
 
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"التجارة السعودية" تطلب رأي العموم في مشروع نظام الشركات غير الربحية بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 04-10-2016 03:21 PM
طرح الشركات البلدية للاكتتاب العام بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 08-06-2013 05:42 PM
طرح أسهم الشركة الوطنية للرعاية الطبية للاكتتاب العام : بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 12-24-2012 01:20 PM
طرح 30% من أسهم «الرعاية الطبية» للاكتتاب العام بقايا عشق سلة المحذوفات والمواضيع المكررة 0 12-24-2012 08:01 AM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الإعلانات النصية


الساعة الآن 02:38 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.0 Designed & TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شمس الحب
ما يُكتب على منتديات شمس الحب من قِبل الاعضاء لا يُمثل بالضرورة وجهة نظر الإدارة وانما تُمثل وجهة نظر صاحبها .إلاإذا صدر من ادراة الموقع .

Sitemap

PageRank Checking Icon
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B4%D9%85%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to NewsBurst Add to Windows Live
Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

 
Web Counters
Emergency Cash Loan Michigan
إنظم لمتابعينا بتويتر ...

أو إنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...